كتابة الخصوصية وشروط الخدمة للقبول في جوجل أدسنس

لابد من وضع قواعد بين الموقع والمستخدم بشكل مكتوب

يشترط جوجل أدسنس وجود صفحتي سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام بالموقع لقبول فتح حساب بأدسنس، وهو ما يعتبره جوجل تأمين للموقع والمستخدم معا ووضع أساسيات للتعامل بينهم، إليك الطريقة الصحيحة لكتابة هذه الصفحات.

القبول في أدسنس هو الهدف الذي يسعى إليه أي صاحب موقع يسعى لتحقيق ربح من موقعه من خلال التدوينات التي يقوم بنشرها على الموقع حسب الاختصاص الذي أختاره للموقع.

يواجه أغلبنا مشاكل عند التسجيل في أدسنس بسبب عدم استيفاء الموقع للشروط التي وضعتها جوجل أدسنس ومن ضمنها الصفحات الثابتة في الموقع مثل “سياسة الخصوصية” و “شروط الاستخدام”  و “من نحن”  و “صفحة التواصل”، والتي أصبحت من الشروط الأساسية لقبول الموقع في أدسنس.

ويعلل جوجل أدسنس ذلك أنه لابد من وضع قواعد بين الموقع والمستخدم بشكل مكتوب في صفحة خاصة حتى يعرف المستخدم ما هي المعلومات التي يجمعها عنه الموقع عندما يدخل إليه. قد يجد البعض صعوبة في الأمر ولكن نقول لك ان الأمر سهل ويمكنك عمل إعادة صياغة لصفحة سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام من أي موقع يعمل عليه أدسنس وفقا لمجال موقعك ووضعها في صفحة على موقعك بكل سهولة.

وقد تجد سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام مدمجتين في صفحة واحدة وهو أمر وارد ومقبول، الأهم هو وجودهما في الموقع وفق عدد من الشروط وسوف نوضحها كالتالي.

نقاط يجب مراعاتها عند كتابة صفحتي ” سياسة الخصوصية” و “شروط الاستخدام” للقبول في جوجل أدسنس

  • أن تحتوي سياسة الخصوصية على ما يفيد بأن هذا الموقع يستخدم الإعلانات.
  • التأكيد على أن جوجل أدسنس لا يحصل على معلوماتك الشخصية أو بيانات حساباتك أو أرقام هواتف أنما يحصل فقط على الـ IP الخاص بجهازك لتقديم السلع لك.
  • التنويه على أن المعلومات التي يحصل عليها أدسنس عند الدخول للموقع هي لتحديد اهتمامات الزائر ونوع الإعلانات التي سوف يتم عرضها له فقط ولا تعتبر تدخل في خصوصيات المستخدم.
  • لابد أن تكون هذه الصفحات في صفحة فرعية خاصة وليست مجرد تدوينه وسط المقالات في الموقع حتى تكون ظاهرة للمستخدم دائما.
  • وضع رابط لصفحات سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام في الصفحة الرئيسية بالموقع لسهولة الدخول عليها.
  • يمكنك منع أرشفة تلك الصفحات من خلال ملفات الـ robots.txt إذا كنت لا تجد فائدة لموقعك من أرشفتها.
  • من خلال صفحة شروط الاستخدام يمكنك حماية الملكية الفكرية لمحتوى موقعك.
  • توضيح مدى قبولك لنسخ المحتوى من موقعك، من خلال المنع نهائيا أو السماح مع وضع رابط الموقع أو السماح بالنسخ دون أي شروط.
    ويمكنك التنويه على أحقيتك في تغيير سياسات الاستخدام لموقعك في أي وقت وعلى المستخدم التأكد من حقه في النشاط الذي يقوم به على موقعك من خلال مراجعة تلك الشروط بشكل دوري.

في الأخير قد لا يدخل المستخدم نهائيا على هذه الصفحات ولا يقرأ ما بها أما لضيق الوقت أو تشابه تلك الصفحات في الكثير من المواقع مما يجعله يتجنب قراءتها، ولكنها شرط أساسي بالنسبة لجوجل أدسنس ويجب وضعها في موقعك، أنت لن تخسر شيء فهي مجرد مقال سوف تكتبه وفق الشروط المطلوبة دون الحاجة لتعقيد الأمر ويمكنك كما ذكرنا منع أرشفتها إذا كنت تري أنها لتفيد في أرشفة موقعك.

ولكن أنصحك بالاهتمام بصفحة مثل الملف التعريفي بالموقع أو كما تسمى البروفايل أو من نحن أو عن الموقع وهكذا لأنها تخبر الزائر عن نشاط الموقع والمعلومات الكافية عنك وقد يدخل عليها المستخدم أكثر من صفحات سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام، وكذلك صفحة التواصل التي تتيح للمستخدم التفاعل معك أو طلب أحدى خدماتك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد