لكي نجيب على السؤال المطروح: هل باك لينك  نو فلو nofollow ذو فائدة للمواقع؟، لابد أن نتعرف على تعريف الباك لينك وأهميته للموقع وكذلك الفرق بين الباك لينك dofollow و nofollow.

تعريف الباك لينك

الباك لينك أو الروابط الخارجية هي الروابط التي تشير إلى موقعك من مواقع أخرى وتُحول المستخدم عند الضغط عليها للدخول على موقعك، وهناك نوعان من الروابط:

روابط خارجية : وهي الروابط التي تشير إلى موقعك أو أحد موضوعتك من مواقع أخرى خارجية، وتكون عبارة عن توصيات للمستخدمين بموقعك للدخول إليه لما يقدمه من معلومات تختص بمجال موقعك.

روابط داخلية : وهي الروابط التي تشير إلى صفحات موقعك من داخل نطاق الموقع نفسه، كأن تكتب موضوع ما وتضع روابط لموضوعات أخرى بموقعك تتعلق بنفس الموضوع أو تقدم إضافة للموضوع وهي مهمة جدا في ترابط الموقع داخليا.

أهمية الباك لينك في السيو

الباك لينك من أهم العوامل المؤثرة جدا في السيو وترتيب المواقع في نتائج البحث لأن الباك لينكات هي عبارة عن توصيات تأتي لموقعك من مواقع خارجية مما يزيد ثقة جوجل بموقعك ويجعله أقوى ومتقدم في ترتيب النتائج، ولكن بشروط وضعتها جوجل ليكون الباك لينك مفيد كأن يكون من مواقع متعلقة بمجالك وأيضا يفضل أن يكون من مواقع ذات دومين أثورتي عالي لرفع قوة الدومين أثورتي لموقعك، ومن المهم أن تشعر جوجل بأن الباك لينك أتى بطريقة شرعية وليست سبام أو عشوائية.

الفرق بين دو فلو dofollow و نو فلو nofollow

نسمع كثيرا عن الروابط dofollow و nofollow ولكن ما هو الفرق بينهما؟ وهل الإثنين لهما نفس التأثير؟

الروابط دوفلو dofollow :

هي روابط تشير إلى موقع وتسمح لعناكب البحث بإتباعها والدخول لموقعك لأرشفة الصفحات، وهي مؤثرة جدا في السيو وقد تفيد موقعك وقد تضر به حسب مصدر الباك لينك، ويحتوي هذا النوع من الروابط على وسم “rel=”dofollow في اللينك أو الروابط الغير محددة تحتسب أيضا دوفلو.

الروابط نوفلو nofollow :

هي الروابط التي تشير إلى موقعك ولكن لا تسمح لعناكب البحث بتتبعها والزحف إلى موقعك، وهي غير مؤثرة في ترتيب الموقع ولكنها ترفع البيج رانك لموقعك وكذلك مصدر ترفيك للزوار إلى الموقع، ويحتوي هذا النوع من الروابط على وسم “rel=” nofollow.

هل باك لينك نوفلو nofollow ذو فائدة للمواقع؟

نستطيع الآن الإجابة على السؤال المطروح: هل باك لينك nofollow ذو فائدة للمواقع؟، والإجابة هي نعم ولكن ليس بقدر الباك لينك الدفلو، وتتلخص فائدة الباك لينك النوفلو في الآتي:

  • مصدر جيد للزوار: يساعد الباك لينك النوفلو في زيادة عدد الزيارات الواردة إلى موقعك من المواقع الأخرى، كما أن هناك العديد من المواقع الكبرى التي تستطيع الحصول على زوار منها والتي تعطيك باك لينك نوفلو مثل الفيس بوك.
  • رفع البيج رانك لموقعك: قد يكون الباك لينك النوفلو غير مؤثر في ترتيب الموقع ولكن وجود عدد كبير من الروابط النوفلو التي تشير إلى موقعك يرفع البيج رانك لموقعك بشكل كبير.
  • لا يقوم بتمرير البيج أثورتي للمواقع الأخرى: إذا كنت تريد إضافة روابط لمواقع أخرى بموقعك يفضل أن تكون نوفلو حتى لا تشتت عناكب البحث وتبعدهم عن موقعك والذهاب لأرشفة مواقع أخرى، فهي تزيد من قوة الموقع بدلا من توزيعها على عدد من الروابط الأخرى التي تشير لمواقعك غير موقعك من داخل صفحاتك.
  • لا يعتبر سبام: يمكنك إضافة عدد كبير من الروابط النوفلو للحصول على الزيارات دون التعرض لمعاقبة جوجل لأنها لا تحتسبه للموقع لذا هو مهم جدا في جلب الترافك من المواقع الأخرى والتعليقات في المنتديات وقنوات اليوتيوب وغيرها.
  • لا يربط موقعك بالمواقع المعاقبة: في حال حصولك على رابط دوفلو من موقع معاقب يضر بموقعك كثيرا وقد يكون سبب في معاقبة موقعك أنت وفي حال ربط موقعك بموقع غير موثوق فيه يفضل أن يكون نوفلو ليبقى موقعك بأمان بعيدا عن العقاب.

كانت هذه هي أبرز الفوائد والمعلومات حول الباك لينك النوفلو ومدى تأثيره على السيو والموقع، ولابد أن تعلم أن سياسات جوجل في تحديث مستمر وعليك الحذر من عامل الباك لينكات بشكل كبير لأنها قد تؤدي بموقك إلى الهاوية في بعض الأحيان.