قاموس مصطلحات السيو SEO تحسين محركات البحث والتسويق

قاموس مصطلحات السيو SEO تحسين محركات البحث والتسويق

يحتوي عالم السيو او محرك البحث الأمثل ، مثل أي صناعة متخصصة ، على مجموعة فريدة من المصطلحات والتعريفات والاختصارات.

يجمع قاموس مصطلحات السيو SEO – تحسين محركات البحث –  والتسويق هذا على أكثر المصطلحات شيوعًا التي من المرجح أن تسمعها وسوف تحتاج بالتأكيد إلى معرفتها خلال ممارستك للسيو أي تحسين محركات البحث.

قاموس مصطلحات السيو SEO والتسويق

200

تم بنجاح – تمت معالجة طلب الملف بنجاح. يتم عرض هذا الرمز في حالة تحميل الصفحة أو الصورة على المتصفح بشكل صحيح. ترجع بعض أنظمة إدارة المحتوى سيئة التطوير رمز الحالة 200 حتى عند عدم إيجاد ملف.

301

نقل بشكل دائم – تم نقل الملف أو الصفحة إلى موقع جديد بشكل دائم. يعتبر هذا الأسلوب الأفضل لإعادة توجيه معظم صفحات أو مواقع الانترنت. إذا كنت تريد نقل الموقع بأكمله إلى مكان جديد قد ترغب أولا في اختبار نقل ملف أو مجلد ، فإذا كان هذا الأخير مرتب بشكل جيد قد ترغب في المضي قدما من أجل  نقل الموقع بأكمله.

302

تم النقل بشكل مؤقت – تم نقل الملف أو الصفحة إلى مكان جديد بشكل مؤقت. عموما، ونظراً لمتطلبات الSEO ، فمن الأفضل عادة تجنب استخدام عملية إعادة التوجيه 302 بسبب المشاكل المتكررة التي ترتب عنها.

404

غير موجود – يتعذر على الخادم العثور على الصفحة أو الملف المطلوب. بعض أنظمة إدارة المحتوى ترسل رمز الحالة 404 حتى في حالة تواجد ملفات. قد تحتاج أيضا إلى التحقق من أن مضيفك  الخاص يخول لك إعداد صفحة خطأ 404 مخصصة ما يتيح لزوار الموقع •    عرض خيارات التصفح الأكثر شعبية و/أو الأكثر صلة بك •    عرض تقرير عن مشاكل التصفح داخل موقعك تقوم محركات البحث بإرسال طلب لملف robots.txt للتعرف على الأجزاء المتاحة للزحف داخل الموقع الخاص بك. وتطلب العديد من المتصفحات ملف favicon.ico عند تحميل موقعك الخاص. فبالرغممن  أن هذه الملفات غير ضرورية، إلا أن خلقها يساعد على الحفاظ على ملفات سجلك نظيفة حتى تتمكن من التركيز على أخطاء الموقع الأخرى.

AdSense جوجل ادسنس

الأدسنس هي شبكة الإعلانات السياقية لجوجل. ينشر أصحاب المواقع الإعلانات التلقائية ذات الصلة قرب المحتوى الخاص بهم، ويتقاسمون أرباح النقرات على الإعلانات مع جوجل. الأدسنس هي شبكة الإعلانات السياقية لجوجل. ينشر أصحاب المواقع الإعلانات التلقائية الملائمة قرب المحتوى الخاص بهم، ويتقاسمون أرباح النقرات على الإعلانات مع جوجل. برنامج الأدسنس يوفر تدفق تدرجي عالي للإيرادات الإعلانية ما يساعد بعض الناشرين على إنشاء خط الأساس لقيمة مخزون إعلاناتهم.

AdWords جوجل ادووردز

جوجل ادووردس هو منتج جوجل الرئيسي للإعلانات والمصدر الأساسي لدخلها.يوفر ادووردس الدفع لكل نقرة  أي أن التكلفة تحسب لكل نقرة علي الإعلان ، والدفع لكل ألف ظهور أي التكلفة تحسب لكل ألف مرة يظهر فيها الإعلان. يتضمن ادووردس توزيعاً محلياً وإقليمياً ودولياً للإعلانات حيث يمكن من تنقيح مواضع الإعلانات مع بروتوكولات الإنترنت لإستبعاد عناوين معينة.

Analytics جوجل أناليتكس

تعتبر هذة الاداة من أهم الادوات الي يستخدمها العاملين بمجال تحسين محركات البحث لانها تمكن من معرفة جميع التفاصيل التى يقوم بها زوار الموقع مثل مدة المكث داخل كل صفحة, البلاد التي يأتى من المستخدمون, عدد الصفحات التي تصفحها كل مستخدم. تقوم جوجل بتحديثات دورية لهذة الاداة مما يمكن أصحاب المواقع من تحليل زيارات موقعهم بشكل أفضل.

Algorithm خوارزمية

الخوارزمية هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما؛ كثير من برنامج الكمبيوتر و المواقع  تحتوي على الخوارزميات التي تقوم بتفصيل تعليمات محددة التى ينبغي أن تؤدي  للاضطلاع بمهمة محددة. Alt Text النص البديل هو عباره عن خاصية تتيح لك اضافة نص يظهر اثناء إيقاف مؤشر الفأرة على الصورة؛ هذا الأخير له فوائد هامة في نشر الموقع و الأرشفه  : 1 – من خلاله تستطيع تقديم ملحوظه او شرح صغير للصور 2 – في حاله عدم ظهور الصورة يظهر النص البديل مكانها 3 – عند الأرشفه تقرأ العناكب النص البديل ويظهر في البحث.

Authority عوامل ثقة محركات البحث

تعمل محركات البحث على تقييم مشروعية ومصداقية الموقع من خلال مجموعة من العوامل التي من شأنها تعزيز مصداقية الموقع نذكر منها على سبيل المثال : •    وصلات من خارج الموقع •    وصلات من داخل الموقع •    موقع خالي من الأخطاء •    زوار الموقع •    سهولة التصفح •    انشاء خريطة الموقع •    إستخدام مواقع التوصل الإجتماعي •    سلاسةٌ التواصل مع الزائرين تستخدم محركات البحث الروابط لقياس مقدار ومدى شعبية موقعك على الشبكة، فكلما زادت الروابط الخارجية لموقعك ، كلما زادت شعبيته بمقاييس جوجل، وكلما ربطت موقعك بموقع أقوى يؤدى ذلك الى رفع ترتيب موقعك.

Black hat القبعة السوداء

يستعمل مصطلح القبعة السوداء للتعبير عن مجموعة الوسائل و التقنيات الغير نزيهة التي تستعمل في تحسين ترتيب المواقع على مستوى محركات البحث.

Bots بوتات

بوتات الإنترنت أو روبوتات الويب، هي برمجيات تقوم بعمل مهام تلقائية على الإنترنت. عادة تقوم البوتات بإجراء مهام بسيطة ومركبة بصورة متكررة، بمعدل أعلى مما يمكن أن يقوم به الإنسان وحده. الاستعمال الأكبر للبوتات هو فهرسة صفحات الإنترنت، حيث يقوم برنامج بجلب وتحليل المعلومات من خوادم الويب تلقائياً بسرعة أعلى من سرعة الحاسوب. كل خادم بالإمكان احتوائه على ملف يسمى روبوت.تكست، يحتوي على قواعد لفهرسة هذا الخادم وعلى البوت طاعتها.

Bounce Rate معدل الإرتداد

معدل الإرتداد مصطلح تكنولوجي في التسويق الإلكتروني يستخدم في تحليلات الويب وهو النسبة المئوية لعدد الجلسات او الزيارات التي تتم في صفحة واحدة أي تلك الجلسات التي غادر فيها الشخص موقع إلكتروني من صفحة الدخول دون التفاعل مع الموقع. هناك عدد من العوامل التي تساهم في ارتفاع معدل الارتداد. على سبيل المثال، قد يغادر المستخدمون موقع ويب من صفحة الدخول بسبب مشكلات في تصميم الموقع أو في قابلية الاستخدام. وبدلاً من ذلك، قد يغادر المستخدمون الموقع أيضًا بعد عرض صفحة واحدة عند العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها في تلك الصفحة، دون الحاجة إلى زيارة الصفحات الأخرى أو إبداء اهتمام بذلك.

Canonical issues النقر الاحتيالي

النقر الاحتيالي هو نوع من طرق الإحتيال التي تستعمل في نموذج إعلانات الدفع لكل نقرة المعتمد من طرف جوجل. تهدف هذه العملية إلى رفع تكلفة النقرات على المنافسين عن طريق النقر الكثيف والمتكرر بالإعتماد على شخص ما، أو برنامج كمبيوتر يقوم بتقليد المستخدم التلقائي. هذه العملية تثير جدل وسعاً لدى المختصين كون الشبكات الإعلانية هي المستفيد الأساسي من هذه العملية، ما يدفع البعض إلى اتهامها بعدم استثمارها في تطوير برامج جزرية تقوم  بالحد من هذه الإحتيالات.

Cloaking الحجب أو الإخفاء

الحجب أو الإخفاء هي التقنية المستخدمة من قبل القبعات السود لتحسين ترتيب مواقعهم في محركات البحث. ببساطة، فإن هذه التقنية تحدث على مستوى خادم الويب الذي يميز بين ما إذا كان العميل البعيد هو مستخدم بشري أو روبوت محرك البحت عن طريق العنوان  IP، ووفقا لهذا التمييز، فإن المحتوى المقدم للمستخدم البشري يختلف تماماً عن المحتوى المقدم لروبوتات البحث.

CMS نظام إدارة المحتوى

نظام إدارة المحتوى (Content Management System) هو مجموعة الإجراءات المتبعة لإدارة سير العمل في بيئة تعاونية. هذه الإجراءات إما أن تكون يدوية أو مبنية على الحاسوب. البيانات في نظام إدارة المحتوى قد تتكون من وثائق، أفلام، صور، أرقام هواتف، بيانات علمية…إلخ. تستخدم نظم إدارة المحتوى عادةً في التحكم في الوثائق وترتيبها والتحكم بالمراجعات الموجودة منها؛ فنظام إدارة المحتوى يزيد رقم الإصدار مع كل تعديل يطرأ على الملف. فالتحكم بالمراجعات هو أحد المميزات الرئيسية لنظام إدارة المحتوى.

Code swapping تبديل الكود

هذه الممارسة هي مشابهة جدا لتقنية الحجب في عملها على التمييز بين المستخدم البشري وروبوتات محركات البحث عن طريق تقديم إصدارات صفحات الويب الجد محسنة والمحتوية على النص فقط لمحركات البحث لغرض رفع ترتيب الصفحة، وبمجرد أن يتحقق الترتيب المطلوب يتم تبديل هذه الصفحة المحسنة بمحتوى أخر تم إنشاؤه خصيصاً للمستخدم البشري.

Comment spam التعليقات غير المرغوبة

التعليقات غير المرغوبة هو مصطلح يستخدم من قبل الخوادم المانعة للملفات الغير مرغوبة للإشارة إلى فئة واسعة من الرسائل غير المرغوب فيها التي تستعمل كتعليقات في غير محلها غالباً ما تكون لهدف تجاري ربحي،  يهدف مستعملوا هذه التقنية  لإستقطاب متصفحين وبالتالي زبائن جدد عن طريق نشر هذه التعاليق بشكل منظم أو عشوائي على شبكات التواصل، المواقع الإخبارية، المنتديات، المدونات، الويكي…

Content المحتوى

يتكون محتوى شبكة الإنترنت من المحتوى النصي، المحتوى السمعي أو البصري الذي يصادفه المستخدم كجزء من تجربته على مواقع الانترنت. ويمكن أن يشمل المحتوى، ضمن أمور أخرى: النص، الصور، الصوتيات والفيديو…

Contextual advertisement الإعلانات السياقية

الإعلانات السياقية هي تقنيات تعتمد على  محتوى الموقع أو الصفحة لتحديد الإعلان الدي سيتم عرضه. في الموقع النسائية مثلاً، سيتم بث إعلان لموقع مدفوع خاص بعلم التنجيم داخل قسم علم التنجيم الخاص بالموقع.

Conversion rate التحويل الامثل

في التسويق عبر الانترنت التحويل الامثل ، أو معدل التحويل الأمثل (CRO) هي طريقة لإنشاء تجربة على موقع أو صفحة معينة  بهدف زيادة نسبة الزوار الذين يتحولون الى زبناء.

CPC التكلفة لكل نقرة

التكلفة لكل نقرة (CPC) هو المبلغ المدفوع من قبل أحد المعلنين لمحرك البحث من أجل نقرة على وصلة إعلانية (نص، صورة، فيديو …) دفعت مستخدم ما للولوج لموقع المعلن. تعتبر محركات البحث جوجل وياهو وبنغ من أكبر موفري، تعمل جميعها بنموذج يقوم على المزادات.

CPM التكلفة لكل ألف ظهور

التكلفة لكل ألف ظهور (CPM) (أي لكل ألف مشاهدة صفحة) هي وحدة تستخدم لقياس تكلفة شراء مساحات إعلانية على المواقع.

Crawler الزاحف

الزاحف (أو العنكبوت) هو البرنامج الذي يزحف تلقائيا على شبكة الإنترنت. وعادة ما يتم تصميمه لجمع الموارد والمعلومات من صفحات الويب والصور وأشرطة الفيديو، وثائق وورد، PDF، الخ، واتاحة فهرستها  من طرف  محركات البحث .

Directory دليل المواقع

دليل المواقع  أو دليل مواقع الويب هي مواقع تقدم قائمة مرتبة من المواقع حسب مجال وفئة الموقع المطلوب. تهدف إلى تغطية كل أو جزء من المجالات التي يهتم بها الزوار. الترتيب يتم عادة عن طريق بنية شجرية حسب الفئة، و. تحتوي كل فئة على : الفئات الفرعية بشأن جوانب محددة من موضوع معين. وصلات إلى مواقع مصحوبة بوصف مفصل أو عام.

Duplicate content المحتوى المكرر

المحتوى المكرر (باللغة الإنجليزية، Duplicate Content) هو مفهوم يستخدم في تحسين محركات البحث عن طريق تكرار جزء أو مجمل محتوى صفحة ويب على صفحات أخرى. النص المكرر يكون مطابقاً للأصلي وقد يحتوي على بعض التعديلات الطفيفة. تكرار المحتوى يكون مؤدياً عندما يكون القصد منه خداع محركات البحث. أما في حالة رغبة مدير موقع تكرار المحتوى ليتناسب مع خصائص مختلف الأجهزة (اللوحات الرقمية – الهواتف الذكية – الطابعات…)، فهناك طرق للإشارة إلى هذا الأمر تقترحها محركات البحث.

E-commerce site التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية،  (باللغة الإنجليزية، E-commerce)،  هي عملية التداول في المنتجات أو الخدمات باستخدام شبكة الإنترنت. وتعتمد التجارة الإلكترونية على تقنيات مثل التجارة بالهاتف الخلوي، التحويل الالكتروني للأموال، إدارة سلسلة التوريد، التسويق عبر الانترنت، معالجة المعاملات عبر الإنترنت، التبادل الإلكتروني للبيانات (EDI)، نظم إدارة المخزون، ونظم جمع البيانات آليا.

Affiliate Marketing التسويق بالعمولة

هي استراتيجية تسويقية تقوم على أساس مشاركة الأرباح بين المعلن أو التاجر والناشر أو الراعي لبرامج المشاركة؛ التسويق ببرامج المشاركة يستخدم موقعاً واحداً لجلب الزائرين لموقع أخر. و من مميزات هذه الإستراتيجية : •    المرونة: يمكنك التحكم ببدء حملتك الإعلانية متي تشاء وايقافها في اي وقت تشاء •    الاستهداف الجغرافي: يمكنك استهداف مكان جغرافي معين لظهور إعلانك •    الحصول على عملاء جدد لشركتك: تساعدك ادوردز على الحصول على عملاء جدد وبالتالي زيادة أرباحك •    التكلفة المنخفضة: لا تدفع إلا مقابل الشخص الذي يضغط على إعلانك فقط •    الانتشار الواسع: إعلانك لا يظهر في نتائج محركات البحث فقط، ولكن يظهر في آلاف المواقع الإلكترونية الأخرى.

Feed تغذية شبكة الإنترنت

تغذية شبكة الإنترنت هو نسق من البيانات المستعملة لتزويد المستخدمين بمحتوى محدث بشكل دائم. موزعي المحتوى يغذون شبكة الإنترنت بالأخبار، مما يتيح للمستخدمين الاشتراك بها. يتكلف مجمع الأخبار بجلعل مجموعة من الروابط الإخبارية في المتناول حسب رقعة واحدة وتعرف هذه العمليات باسم التجميع.

Gateway page صفحات المدخل

تُعد صفحات المدخل أو  المداخل مواقع أو صفحات يتم إنشاؤها لتكون في الوجهات لطلبات بحث محددة. وتُعد سيئة للمستخدمين نظرًا لأنها يمكن أن تؤدي إلى عدة صفحات مشابهة في نتائج بحث المستخدم، حيث تنتهي كل نتيجة بحث بنقل المستخدم إلى الوجهة ذاتها في الأساس. كما يمكنها أيضًا أن تنقل المستخدمين إلى صفحات وسيطة ليست مفيدة بقدر الوجهة النهائية. توجه صفحات المدخل الزوار لمواقع وصفحات أخرى من دون علمهم عن طريق إستخدام شكل من أشكال الحجب Cloacking. هذه العمليات تستخدم بشكل كبير من طرف القبعات السود.

Google juice عصير جوجل

عصير جوجل (باللغة الإنجليزية، Google Juice) هو مصطلح عامي لعملية تصنيف الصفحات PageRank. وهي واحدة من الطرق التي يحدد بها جوجل أهمية الأشياء التي يتم البحث عنها عن طريق النظر في كل الوصلات الداخلة، الصفحات التي تصل إليها. انها مثل نظام شعبية على أساس الارتباط التشعبي “الأصوات”.

Googlebot جوجل بوت

جوجل بوت هو برنامج روبوت البحث الذي تستخدمه جوجل لغرض جمع الوثائق من الويب لبناء فهرس للبحث على مستوى محرك البحث جوجل.

Geo-targeted keyword الاستهداف الجغرافي

الاستهداف الجغرافي يشير لتقنيات تقديم محتوى مختلف لمستخدم الموقع على أساس موقعه الجغرافي. الاستهداف الجغرافي يمكن استخدامه لاستهداف العملاء المحليين من خلال الإعلانات المدفوعة (PPC) أو البحث العضوي.

Hub الموزع

الموزع (باللغة الإنجليزية : Hub) هو مؤشر هام تعتمده العديد من محركات البحث لتحديد التقارب المواضيعي وحساب قيم الثقة، يساهم البرنامج الباحث عن الموزع (Hub Finder) في البحث عن الروابط الداخلة ويمكن من العثور على مصادر روابط/الموزع المشتركة مع المنافسين والاستفادة من الغير مستخدمة منها.

Impression الإنطباع أو المشاهدة

الإنطباع أو المشاهدة  (باللغة الإنجليزية : Impression) هو وحدة القياس المستخدمة لقياس عدد المشاهدات التي يحققها مستخدمي الإنترنت بالنسبة للإعلانات، الصور، مقاطع الصوت أو الفيديو.  ويقيس  الإنطباع عدد المرات التي يشاهد فيها أحد الإعلانات، لتتزايد عدد الطبعات بعد كل مشاهدة.

Inbound Links الوصلات الداخلة

الوصلات الداخلة هي ارتباط تشعبي على صفحة ويب طرف ثالث تشير إلى صفحة على موقع الويب الخاص بك. تعتبر الوصلات الداخلة عاملاً مهماً لتحسين محركات البحث (SEO) وذلك لأن جوجل ومحركات البحث الأخرى ترى تعدد الوصلات الدخلة إلى الصفحة كإشارة إلى أن محتوى هذه الأخيرة مفيد.

Manual Penalty العقوبات اليدوية

هي العقوبات التي يتم تطبيقها على مواقع الويب التي يحدد مهندس جوجل أنها انتهكت المبادئ التوجيهية لمشرفي المواقع من Google. تأثير العقوبات اليدوية على الموقع قد تمتد لسنوات في حالة عدم طلب صاحب الموقع مراجعة على مستوى أدوات مشرفي المواقع من Google  لإصلاح ما يعتقد أنه خطأ. إن العقوبة اليدوية التي تتعرض لها المواقع عادة ما تدل عليها إشارة تحذير في أدوات مشرفي المواقع من Google، في حين أن العقوبات الألية كالباندا أو البطريق، فلا إشارة تدل عليها في الأدوات.

Manual Review مراجعة يدوية للمواقع

تجمع جل محركات البحث الرئيسية بين عملية المراجعة اليدوية وخوارزميات الملاءمة الألية للعمل على صد نتائج البحث  المزعجة وتدريب خوارزميات الملاءمة. بيانات الاستخدام غير الطبيعية أو أنماط نمو الروابط قد تستدعي أيضا مراجعة يدوية للمواقع.

Mechanical Turk التركي الميكانيكي

هذا البرنامج المقدم من طرف Amazon.com يسمح لك بتوظيف موارد بشرية لأداء المهام البسيطة التي لا تؤديها أجهزة الكمبيوتر بشكل جيد.

Meme ميمي

يعرف ريتشارد دوكينز في كتابه “الجين الأناني” كلمة ميمي (Meme) بأنها “وحدة نقل الثقافة، أو وحدة التقليد.” ويستخدم الكثير من مستخدمي الإنترنت هذهالكلمة للإشارة إلى الأشخاص والأفكار الشهيرة والمنتشرة في الشبكة.

Meta Description العلامة الوصفية للوصف

تتكون هذه العلامة الوصفية عادة من جملة أو جملتين من المحتوى الغرض منها تقديم وصف موجز لمحتوى الصفحة. لتطبيق العلامة الوصفية Meta Description ينبغي للعلامة أن:

•    تكون مناسبة وفريدة إلى الصفحة؛

•    تدعم عنوان الصفحة

•   تركز على تضمين العروض ولكلمات والعبارات الثانوية للمساعدة في إضافة السياق إلى عنوان الصفحة.

تظهر العلامة الوصفية Meta Description المناسبة في نتائج البحث تحت عنوان العنوان كجزء من الوصف الصفحة. مثال لكود العلامة الوصفية

 < Meta Description : <meta name="Description" content="Your meta description here. " / >

Meta Keywords العلامة الوصفية للكلمة المفتاحية

العلامة الوصفية Keywords يمكن استخدامها لتسليط الضوء على الكلمات والعبارات الرئيسية التي تستهدفها الصفحة. كود العلامة الوصفية  Meta Keywords يظهر كالأتي :

<meta name="Keywords" content="keyword 1, keyword 2, keyword 3, ... ">

العديد من متخصصي الSEO لم توقفوا عن  إستخدام  العلامة الوصفية  Meta Keywords، لأنها أصبحت بالنسبة لمحركات البحث معيار ثانوي غير مهم لتحسين ترتيب المواقع.

Meta Refresh العلامة الوصفية لإجراء تحديث او توجيه

تستخدم هذه العلامة الوصفية لإجراء تحديث (توجيه) المتصفح إلى عنوان URL آخر. كود العلامة الوصفية Meta Refresh يظهر كالأتي :

<meta http-equiv="refresh" content="10;url=http://www.somewebsite.com/folder/page.htm">

عموما في معظم الحالات يفضل استخدام  عملية إعادة التوجيه 301 أو 302 مكان العلامة الوصفية Refresh.

Meta Tags العلامات الوصفية

يشير معظم المستخدمين إلى العلامات الوصفية Meta  Keywords و Meta Description بأنها Meta Tags. بعض المستخدمين يجمعون عنوان الصفحة مع العلامتين السالفتين لتعطي التالي :

•         عنوان الصفحة مهم للغاية.

•         العلامة الوصفية Description مهم إلى حد ما.

•         العلامة الوصفية Keywords ليست بتلك الأهمية.

Mindshare مايندشير

الشركة مقياس لعدد الناس الذين يفكرون فيكم أو في منتجكم في حالة التفكير في منتجات الفئة الخاصة بكم. المواقع ذات مايندشير قوي،ترتيب عالي، أو علامة تجارية قوية هي المرشحة أن تكون مرتبطة مع المواقع التي تكون أقل تميزا و أقل عرضة للبحث. جودة صلة وصلات مايندشير الملائمة تتجاوز على الأرجح جودة الوصلات المتوسطة على شبكة الإنترنت.

Mirror Site الموقع العاكس

هي المواقع التي تعكس (أو تكرر) محتويات موقع آخر. محركات البحث عموما تفضل عدم فهرسة المحتوى المكرر. والاستثناء الوحيد لهذا الأمر هو أن تقدم استضافة مجانية – كنت صاحب شركة استضافة –  أو موقع مرآة حر في مواقع البرمجيات المفتوحة.

Movable Type موفابل تايب

يستعمل في برمجيات مدونات البيع التي تسمح لك باستضافة مدونة على موقع الويب الخاص بك. Movable Type هو عادة أصعب بكثير في التثبيت بالمقارنة مع WordPress.

Index الفهرس

الفهرس (باللغة الإنجليزية : index) هو اسم آخر لقاعدة البيانات التي يستخدمها محرك البحث. ويحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالمواقع الممكن العثور عليها عن طريق محرك البحث. إذا كان الموقع غير موجود في فهرس محرك البحث، فإن المستخدمين لن تكون لهم القدرة على العثور عليه باستخدام المحرك. وللإشارة فإن محركات البحث يتم تحديث فهرسها بانتظام.

Indexed Pages الصفحات المفهرسة

الصفحات المفهرسة (باللغة الإنجليزية : indexed Pages) هي الصفحات التي تم الزحف عليها عن طريق الروبوتات وفهرستها في محركات البحث، ما يتيح للمستخدم ايجادها عن طريق طلبات البحث.

In-links الوصلات الداخلة

أنظر الوصلات الداخلة (باللغة الإنجليزية : Inbound Links)

Keyword – key phrase الكلمات الرئيسية

الكلمات الرئيسية هي العبارات والكلمات الرئيسية (باللغة الإنجليزية : keyword & key phrase) التي تسمح للمستخدمين العثور على موقع الويب الخاص بك عن طريق طلبات البحث. اختيار وتوظيف هذه الكلمات هو العامل الأساسي في تنفيذ الاستراتيجية التواصل مع المستخدمين والبروزعلى شبكة الإنترنت.

Keyword cannibalization المبالغة في الكلمات الرئيسية

المبالغة في الكلمات الرئيسية (باللغة الإنجليزية : keyword cannibalization) هي مشكلة بنيوية على مستوى المعلومات الداخلية للموقع منتشرة على نطاق واسع. تحدث عندما تستهدف صفحات متعددة من موقع معين كلمة رئيسية واحدة.

Keyword density كثافة الكلمات الرئيسية

كثافة الكلمات الرئيسية (باللغة الإنجليزية : keyword density) هي تقنية تمكن من معرفة عدد المراة التي يظهر فيها مصطلح البحث في النص بالنسبة للعدد الكلي للكلمات التي يحتوي عليها. على سبيل المثال: إذا كانت الكلمة تظهر ثلاث مرات في نص متكون من 100 كلمة، فإن نسبة كثافة الكلمة ستكون 3٪. تعتمد محركات البحث على كثافة الكلمة كمؤشر لمعرفة ما إذا كان الموقع يستعمل تقنيات غير مرغوب فيها لتحسين ترتيبه. ففي حالة إستعمال كلمة ما بشكل علي الكثافة، فإن محركات البحث تلجأ لتخفيض ترتيب الموقع بإعتباره خالف قواعد الSEO المتوافق عليها.

Keywords Proximity تقارب الكلمات المفتاحية

يشير مفهوم تقارب الكلمات المفتاحية ( باللغة الإنجليزية : Keywords Proximity ) إلى تقارب الكلمات الرئيسية المعتمدة سواء في عملية البحث أو في تحسين الترتيب. العديد من المستخدمين لا يستهدفون في بحثهم الكلمات الرئيسية نظراً لأنهم يعتبرون أن العبارات الرئيسية تقوم بنفس المهمة، لذا فيجب على صناع المحتوى أن يكونوا فطنين لهذا العميل ليتمكن من إنشاء محتوى غني بالكلمات المفتاحية المفتاحية المتقاربة.

Keywords Stuffing حشو الكلمات الرئيسية

“حشو الكلمات الرئيسية” ( باللغة الإنجليزية : Keywords Stuffing) تشير إلى الممارسات التي تنطوي على حشو العلامة الوصفية (Meta tag) بكلمات أو أرقام في محاولة للتلاعب بترتيب الموقع على مستوى نتائج البحث. غالبا ما تظهر هذه الكلمات على شكل قائمة أو مجموعة، أو تكون خارج السياق. الصفحات أو المواقع التي تستخدم هذه التقنية الغير مقبولة تجعل تجربة المستخدم سلبية، وتضر بترتيب الموقع.

Landing Page صفحة الهبوط

في مجال التسويق الإلكتروني يشير تعبير صفحة الهبوط (بالإنجليزية: Landing page) إلى صفحة الإنترنت التي يصل إليها المستخدم بعد ضغطه على رابط إعلان في الويب، وتتضمن عادةً تفاصيل السلعة أو الخدمة المعلن عنها. تستخدم صفحات الهبوط غالبًا في شبكات الإعلام الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومحركات البحث من خلال نشر روابط صفحات الهبوط فيها لغرض استقطاب الزوار مباشرة إلى المبيعات أو الخدمات التي تقدمها المؤسسة صاحبة الموقع.

Link Popularity وصلة شعبية

وصلة شعبية ( باللغة الإنجليزية : Link Popularity) هو تعبير يشير إلى مدى إرتباط موقع أو صفحة ويب معينة بوصلات أخرى. ولكي تكون وصلة ما شعبية يجب أن تعمل على تكثيف الوصلات الملائمة ، سواء الداخلية منها، أي القادمة من صفحات الموقع ذاته أوالخارجية وهي الروابط القادمة من المواقع الإلكترونية الأخرى.

Link bait الارتباط المتبادل

الارتباط المتبادل ( باللغة الإنجليزية : Link bait) هو ارتباط مشترك بين موقعين لضمان حركية تبادلية للزوار. يستخدم اصحاب المواقع في كثير من الأحيان مواقعهم لأدلة تبادلِ الوصلةِ المشتركة، من أجل تحسين مراكزهم في محركات البحث.

Link Building بناء الروابط

في مجال تحسين محركات البحث، بناء الروابط هي الأعمال التي تهدف إلى زيادة عدد ونوعية الروابط الواردة إلى صفحة ويب.

Link exchange تبادل الروابط

تبادل الروابط (باللغة الإنجليزية : link Exchange ) هو اتحاد من المواقع تعمل على نحو مماثل لعصبة على شبكة الإنترنت. يقوم أصحاب المواقع بتسجيل مواقعهم داخل منظمة مركزية على شبكة الإنترنت، هاته الأخيرة تتكلف بإدارة التبادل، وبالتالي يحصل المشرفين على كود HTML يمكنهم اضافته إلى صفحات الويب الخاصة بهم. هذا الكود أو التعليمات البرمجية تمكن في نهاية المطاف من عرض لافتات إعلانية بشكل تبادلي بين المواقع المسجلة في المنظمة.

Link farm مزرعة الروابط

مزرعة الروابط (باللغة الإنجليزية : link Farm ) هي مجموعة من المواقع الويب المرتبطة تشعبياً بكل المواقع الأخرى في مجموعة أوزمرة معينة. على الرغم من أن بعض مزارع الروابط يمكن أن تنشأ يدوياً، إلا أن أغلبها يتم انشاؤه عن طريق برامج وخدمات أوتوماتيكية . مزرعة الروابط هو شكل من أشكال التقنيات المزعجة لمحركات البحث والمعروفة بالسبامديكسنغ (Spamdexing). توجد عدة أنظمة تبادل روابط أخرى تم تصميمها للسماح للمواقع الفردية التبادل الانتقائي للروابط مع المواقع الأخرى ذات صلة، ولا تعتبر هذه الأخيرة شكلا من أشكال السبامديكسينغ.

Link juice عصير الارتباط

عصير الارتباط ( باللغة الإنجليزية :link juice ) هو مصطلح يستخدم من قبل كبار مختصي الSEO للدلالة على الفوائد التي يمكن أن يتمتع بها موقع أو صفحة ما عن طريق ارتباطها بوصلات خارجة قادمة من مواقع أو صفحات أخرى. كلما اعتبرت الصفحة جيدة وموثوق بها من قبل محركات البحث، وخاصة من قبل جوجل، كلما مكنت من نقل “عصير ارتباط” أكثر فاعلية.

Long tail الذيل الطويل

الذيل الطويل (باللغة الإنجليزية : Long Trail) هو مفهوم مستخدم بشكل كبير في مجال ال SEO. فعلى عكس معناه في المجال الاقتصادي، الذيل الطويل في مجال الSEO يشير إلى الكلمات الرئيسية التي تجذب بشكل منفصل عدد قليل من الزوار على موقع على شبكة الانترنت. ويمكن الجمع بين هذه الكلمات الرئيسية ذات طلبات البحث المنخفضة لتمثل حصة كبيرة من إجمالي الحركية داخل الموقع.

Natural Language Processing نتائج البحث الطبيعية

نتائج البحث الطبيعية (باللغة الإنجليزية : Natural Language Processing) هي الخوارزميات التي تحاول فهم القصد الحقيقي لطلب البحث بدلا من مجرد مطابقة نتائج الكلمات الرئيسية للبحث.

Negative SEO السيو السلبي

السيو السلبي (باللغة الإنجليزية : Negative SEO) هو محاولة الإساءة أو التأثير سلبا على رتبة موقع طرف ثالث. تطور تعامل جوجل بمرور الوقت مع العديد من استراتيجيات بناء الوصلات فقد تدرج تصنيف بعضها من القبعة البيضاء إلى الرمادية لتصل في الأخير إلى السوداء. تقنية السيو السلبي تعتمد على شخص أو برنامج يقوم بخلق مجموعة من الروابط سيئة الجودة لغرض جعل الموقع في اللوائح السوداء لمحركات البحث ما يؤدي إلى تخفيض رتبها على مستوى نتائج البحث.

Nofollow نوفلو

السمة Nofollow تستخدم لمنع الوصلات من أن تعطي الثقة أو المصداقية لصفحة لموقع ما. يشيع استخدام هذه السمة على مواقع ذات محتوى الذي يساهم فيه المستخدم، كما هو الحال في تعليقات المدونات. ويمكن أيضا أن تستخدم السمة nofollow في العلامة الوصفية Meta Tags لمنع روبوتات محرك البحث من عد أي وصلات الى الخارج.

Noindex منع الفهرسة

قيمة منع الفهرسة Noindex على مستوى العلامة الوصفية Meta Tag تستخدم لمنع روبوتات محركات البحث من فهرسة صفحة أو موقع على شبكة الإنترنت. الأسباب التي قد تدفع مدير موقع إلى استخدام هذه العلامة الوصفية تشمل تقديم المشورة للروبوتات لعدم فهرسة : قاعدة بيانات كبيرة جدا، صفحات ويب عابرة، الصفحات الخاصة، أو الصفحات الخاصة بالطابعات والهواتف الذكية.

Online reputation management إدارة السمعة

إدارة السمعة (باللغة الإنجليزية : online reputation management ) هي عملية التأثير على سمعة الفرد أو الاعمال على شبكة الويب. المصطلح صك في الأصل في مجال العلاقات العامة، لكن نهوض الانترنت واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتطور شركات إدارة السمعة، جعلته في المقام الأول قضية تتعلق بنتائج البحث. غالبا ما ترتبط أجزاء من إدارة السمعة مع المناطقالأخلاقية الرمادية، مثل مراجعة المواقع ، فرض رقابة على الشكاوى السلبية باستخدام تكتيكات السيو للتلاعب بالنظام و التأثير على النتائج. وهناك أيضا أشكال أخلاقية لإدارة السمعة، والتي تستخدم بشكل متكرر، مثل الاستجابة لشكاوى العملاء، وطلب إزالة معلومات غير صحيحة من المواقع واستخدام ردود الفعل على الانترنت للتأثير على تطوير المنتجات.

Organic search results تائج البحث الطبيعية

نتائج البحث الطبيعية أو غير المدفوعة (باللغة الإنجليزية : organic search results) هي عبارة عن مجموعة من القوائم التي تتمركزعموماً في الجانب الأيسر من نتائج صفحات محركات البحث, المعلن في هذه الحالة ليس بحاجة إلى دفع المال مقابل ظهور إعلان صفحته في محركات البحث, ويعتمد ظهور الإعلان على تقنيات السيو المستخدمة من طرف صاحب الموقع الإلكتروني لضمان ظهور إعلانه في النتائج الأولي في صفحة النتائج, ويجب أن تكون هذه النتائج موثوق بها بإستمرار حتى تتمكن من جذب والحفاظ على المستخدمين.

Pagerank ترتيب الصفحات بيج رانك

نظام ترتيب الصفحات أو ترتيب “بايج” – نسبة إلى مطور الخوارزمية وأحد مؤسسي جوجل لاري بايج – (باللغة الإنجليزية : pagerank) هو الخوارزمية المستخدمة من قبل محرك البحث جوجل لترتيب المواقع في صفحات نتائج محرك البحث. ترتيب بايج هو وسيلة لقياس أهمية صفحات الموقع عن طريق تحليل الروابط التي تقيم نسب أوزان مرقمة إلى كل عنصر في مجموعة وصلات الويب الموجودة في الوثيقة أو الملف.

Reciprocal link الارتباط المتبادل

الارتباط المتبادل (باللغة الإنجليزية : reciprocal link) هو اتفاق بين مشرفي مواقع لتوفير ارتباط تشعبي Hyperlink بين موقعيهما. يتم ذلك عموما للإتاحة للقراء إمكانية الوصول السريع إلى المواقع ذات الصلة، أو لإظهار شراكة بين موقعين. تمكن الروابط المتبادلة أيضا من زيادة حجم التصفح على الموقع الخاص بك وذلك إعتماداً على طريقتين اساسيتين. الأولى تعتمد على زيارة موقعك عن طريق النقرعلى الرابط المتبادل مباشرة. والثانية تعتمد على محركات البحث التي تأخذ بعين الاعتبار المواقع التي تحتوي على وصلات خارجية ذات صلة.

Redirect إعادة التوجيه

إعادة التوجيه ( باللغة الإنجليزية : Redirect ) هي عملية توجيه من موقع إلى أخر تتم عن طريق نقر المستخدم على رابط غالبا ما يوجهه دون أن يدرك إلى خادم مؤقت قبل وصوله إلى الصفحة المقصودة.

Robots.txt روبوت تكست

بروتوكول استبعاد الروبوتات هو مصدر النص العادي الذي يمكن وضعه في جذر موقع الويب، والذي يحتوي على قائمة من موارد الموقع التي لا يفترض أن يتم فهرستها من قبل روبوتات فهرسة محرك البحث. وبطبيعة الحال فان الروبوتات تستشير ملف robots.txt قبل فهرسة موقع على شبكة الانترنت. وعلى مستوى خادم الويب، يتم في كثير من الأحيان تخزين هذه الموارد في ملف نصي باسم robots.txt

Scraping كشط مواقع الويب

كشط مواقع الويب (باللغة الإنجليزية : Scraping ) – تسمى أحيانا الحصاد Harvesting- هي تقنية لاستخراج محتويات المواقع عن طريق إستخدام برنامج نصي من أجل تحويلها للسماح باستخدامها في سياق آخر، السيو كمثال.

Search engine optimization تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث SEO هي مجموعة من التقنيات تعزز فهم موضوع أو محتوى صفحة أو مجموع صفحات موقع ويب ما من قبل محركات البحث المعروفة بالأورجانيك Oganic (الطبيعية أو المجانية)، تسعى هذه العملية إلى تحسين رؤية مواقع الويب على صفحات نتائج محرك البحث (…Google Yahoo)، عن طريق توفير أقصى قدر من المعلومات عن محتوى صفحة ويب لروبوتات (Robots) محرك البحث، وذلك بالإعتماد أساساً على كلمات مفتاحية ذات صلة بالمواضيع الرئيسية للموقع. < a id=”التسويق-على-محركات-البحث” href=”#التسويق-على-محركات-البحث”>SEM التسويق على محركات البحث التسويق على محركات البحث (باللغة الإنجليزية : Search Engine Marketing) هو شكل من أشكال التسويق عبر الانترنت ينطوي على الترويج لمواقع الويب من خلال رفع حجم الظهور في صفحات نتائج محركات البحث من خلال الأمثلة والإعلانات. الSEM قد تستخدم عملية تحسين محركات البحث (SEO)، الذي يضبط أو يعيد كتابة محتوى المواقع لتحقيق مراتب أعلى في صفحات نتائج محركات البحث، وقد يتم استخدام تقنية الدفع لكل نقرة (PPC).

SERP صفحة نتائج البحث الطبيعية

صفحة النتائج البحث الطبيعية SERP (باللغة الإنجليزية : search engine results page) هي قائمة من النتائج التي يتم إرجاعها من قبل محركات البحث ردا على طلب بحث عن طريق كلمة مفتاحية. النتائج عادة ما تضم قائمة من العناصر تحتوي على : عناوين، في اشارة الى النسخة الكاملة، ووصف قصير يظهر حيث تتطابق الكلمات الرئيسية مع المحتوى داخل الصفحة. SERP قد تشير إلى صفحة واحدة من الروابط أو مجموعة من الروابط الناتجة عن عملية طلب بحث.

Site map خريطة الموقع

خريطة الموقع (باللغة الإنجليزية : Sitemap) هي قائمة من صفحات موقع ما على شبكة الإنترنت تكون في متناول الروبوتات الزاحفة أو المتصفحين. يمكن أن تكون خريطة الموقع على شكل أداة تخطيط لتصميم مواقع الإنترنت، أو صفحة ويب تدرج صفحات مواقع الويب، التي تنظم عادة في شكل شجري.

SMM التسويق من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية

التسويق من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية (باللغة الإنجليزية : Social media marketing) هي عملية الحصول على حركة المرور عبر الانترنت من خلال مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية. برامج التسويق على وسائل الاعلام الاجتماعية عادة على ما تركز الجهود المبذولة لخلق المحتوى الذي يجذب الانتباه ويشجع القراء على مشاركته عبر الشبكات الاجتماعية.