يسعى العديد لتحسين ترتيب موقع الويب الخاص بهم على النت. قد تكون الرغبة في الإشهار قوية فيقعون في حيرة حيث الارشادات والتوصيات في هذا المجال كثيرة ومتناقضة أحياناً.هناك عدة طرق لتحسين ترتيب موقعك وهي آمنة إن اتبعتها قد تلاحظ تحسين في ترتيب موقعك.

5 طرق لتحسين ترتيب موقعك على الانترنيت

نشر محتوى ملائم 

نوعية المحتوى هو العامل رقم واحد لتحسين ترتيب موقعك على مستوى محركات البحث، وليس هناك بديل عن محتوى رائع. وبالتالي فإن نوعية المحتوى التي أنشئت خصيصا لمستخدم مستهدف بعينه تزيد من حجم التصفح داخل الموقع، مما يحسن من سلطة موقعك وأهميته.

خصص عبارة رئيسية لكل صفحة. وفكر في طريقة بحث الزائر عن صفحة معينة ( بإستعمال عبارات مثل “دروس الهندسة الميكانيكية”، “أفضل برامج تعلم الفيزياء “، أو “طريقة تحفيز النفس”). ثم، كرر هذه العبارة عدة مرات داخل نفس الصفحة، مرة واحدة أو مرتين في المقدمة والخاتمة، و2 إلى 4 مرات في عرض المحتوى.

لا تنسى أن استخدام الخط العريض، المائل، وعلامات الترويسة، وعلامات التشديد الأخرى يساعد بشكل جيد على تسليط الضوء على العبارات الرئيسية، ولكن إحذر المبالغة لأنها تأتي بنتائج عكسية.

ولا تضحي أبداً بالكتابة الجيدة من أجل إنشاء محتوى يتوافق مع  عملية تحسين محركات البحث. فأفضل الصفحات وأحسنها ترتيباً هي منشأة من أجل المستخدم، وليس من أجل محركات البحث.

تحديث المحتوى بشكل منتظم

ربما كنت قد لاحظت أننا نركز بقوة إلى حد ما على المحتوى. محركات البحث تفعل ذلك أيضا. عموماً ينظر إلى عملية تحديث المحتوى باعتبارها واحدة من أفضل المؤشرات على ملاءمة الموقع، لذلك تأكد من الحفاظ على موقعك ساخن.

البيانات الوصفية (الميتاداتا)

عند تصميم موقعك الإلكتروني، فإن كل صفحة تحتوي على مساحة بين علامتي <head> لادخال البيانات الوصفية، أو معلومات حول محتويات الصفحة الخاصة بك.

ميتاداتا العنوان Title Metadata

ميتاداتا العنوان هي المسؤلة عن عناوين الصفحات التي يتم عرضها في الجزء العلوي من نافذة المتصفح. هذا هو البيان الوصفي الأكثر أهمية على الصفحة الخاصة بك.

ميتاداتا الوصف Description Metadata

ميتاداتا الوصف هو وصف نصي يهدف إلى إعطاء لمحة على محتوى صفحتك على مستوى محركات البحث . فكر فيها على أنها نافذة مطلة على موقعك تحتوي وصفاً موجزا وجذاباً مقتبس من ما هو وارد داخل الصفحة، وذلك بهدف تشجيع المتصفحين على الدخول.

ميتاداتا الكلمات المفتاحية  Keyword Metadata

في مقال السابق كنا قد تحدثنا عن أساسيات البحث عن الكلمات المفتاحية ، و ميتاداتا الكلمات المفتاحية هي عبارات البحث التي يستخدمها الناس للعثور على الصفحة الخاصة بك. لهذا فمن المستحسن أن تشمل مجموعة متنوعة من العبارات. لكن، لا تكن جشعاً فإذا أفرطت في إستعمال هذه العبارات، قد يتجاهل المتصفح تماما هذه البيانات.

كقاعدة عامة حاول الإقتصار على حوالي 6 إلى 8 عبارات، كل عبارة تتكون من كلمة إلى 4 كلمات.

ملاحظة : جوجل أعلن انه يتجاهل ميتاداتا الكلمات المفتاحية، ولكن إضافتها لا تضر الموقع.

إمتلك موقع ذو روابط جديرة وسهلة القراءة

ركز على خلق روابط ملائمة داخل النص. بدلا من الحاجة لإستعمال روابط “انقر هنا”، حاول كتابة اسم الوجهة على الرابط. روابط “انقر هنا” لا قيمة لها على مستوى محركات البحث بغض النظر عن عنوان الURL المرفق، في حين أن في حين أن رابط معنون ب”أفضل برامج تعلم الفيزياء” يعتبر غنياً بكلمات رئيسية سوف تساهم لامحالة في تحسين تصنيفات موقعك على مستوى محركات البحث الخاص وكذلك ترتيب الصفحة المرتبطة بالموقع.

استخدم العلامات البديلة

قم بوصف دائم للصور ومقاطع الفيديو باستخدام العلامات البديلة، أو نص وصف بديل. هذه الأخيرة تسمح لمحركات البحث بتحديد مكان الصفحة الخاصة بك، وهو أمر حاسم، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون متصفحات النص فقط.

بواسطة زكريا السيد

 

آخر تحديث: 16 يناير، 2019