أهمية تحسين محركات البحث لموقعك وفوائده

الفوائد التي تعود على أصحاب المواقع من خلال السيو

نظرة على أهمية تحسين محركات البحث والذي يعني تحسين موقعك الإلكتروني لكي يحظى بتصنيف أفضل على محركات البحث وعلى الفوائد من تحسين محركات البحث بالنسبة لك

هناك منافسة رهيبة من أجل الوصول إلى أعلى تريب على نتائج البحث في محركات البحث.

فبدون الزائرين المعتادين يمكن لموقعك أن يختفي، ومن هنا فإن منهجية تحسين محركات البحث أثبتت جدارتها، حيث أنها تتوافق مع استراتيجيات تسويق المحتوى الإليكتروني ووسائل التواصل الإجتماعي، بهدف زيادة نسبة مشاهدة الموقع.

ونظرا لتعدد المواقع بشكل هائل على محركات البحث، حيث أن جوجل وحده يحتوي على ما يزيد عن 3 بليون موقع إليكتروني، الأمر الذي أدى إلى جعل فكرة التأكد من وصول الزائرين لموقعك الإليكتروني يمثل تحديا صعبا وهكذا تبرز أهمية تحسين محركات البحث .

تحسين محركات البحث

تحسين محرك البحث يتمثل في الطريقة التي من خلالها يتم تحسين الموقع الإليكتروني لكي يحظى بترتيب أفضل على محركات البحث.

المجهودات الصحيحة التي تبذلها من أجل تحسين محرك البحث من شأنها أن تجذب الناس لموقعك الإليكتروني، إذا وجدوا ما يريدونه تحديدا.

تهيئة موقعك ليتوافق مع متطلبات محركات البحث يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الربح منه، وبما أن الإنترنت هو أسرع وسيلة لزيادة المبيعات، فإن تحسين محرك البحث يعد إستراتيجية تسويقية فعالة من حيث التكلفة، والتي من شأنها أن تزيد من نمو العمل بأقل نسبة من المخاطرة، وذلك لأن تحسين محرك البحث يزيد من نسبة مشاهدة موقعك الإليكتروني كما يساعد على جذب جمهوراً كبيراً من المهتمين بما يقدمه موقعك.

خذ على سبيل المثال الكلمة الدالة  “سيو عربي” ، فعندما يقوم المستخدم بإستخدامها في محرك البحث جوجل على سبيل المثال، فإن النتائج التي تظهر هي كالتالي :

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك

وهذا وحده قد يقنعك عن أهمية تحسين محركات البحث لموقعك.

يقوم محرك البحث بتصنيف الموقع الإلكتروني على أساس عدة معايير مختلفة، فعندما يقوم شخص ما بكتابة كلمات معينة والتي يطلق عليها “كلمات دالة” أو “عبارات دالة” أو “كلمات مفتاحية” على محرك البحث، فعليه حينها أن يحدد فئة النتائج التي تنتمي إليها، ومن ثم يُقدم للشخص لائحة بالمواقع التي يعتبرها الأفضل من حيث تلبية بحثه. جدير بالذكر أن الكلمات الدالة ليست هي العامل الهام الوحيد لتحسين محرك البحث، ولكن هناك عوامل أخرى هامة.

أهمية تحسين محركات البحث :

هناك العديد من الفوائد التي تعود على أصحاب المواقع من خلال تحسين محرك البحث، وفيما يلي سيتم ذكر بعض الفوائد والتي تعد من أفضلها:

  • عائد استثماري أعلى ووسيلة فعالة من حيث التكلفة وتميز على المدى الطويل وترويج مستمر ومعدلات مبيعات أعلى :

إذ أن تحسين محرك البحث يقدم عائدا أعلى مقارنة مع أي وسيلة أخرى للتسويق . لشرح الفكرة ، لنقل أنك أستثمرت مبلغ 100$ على خدمات السيو وأستثمرت نفس المبلغ في طرق تسويق أخرى. فمبجرد أن يحظى الموقع الإليكتروني بتصنيف جيد من بين المواقع بواسطة السيو، فإن ذلك الموقع المصمم والمطور بشكل ملائم وحديث سوف يحتفظ بمستوى جيد من التصنيف قد يستمر لمدة طويلة، في حين أن الاختيارات الأخرى من وسائل التسويق الإليكتروني يمكن أن تؤدي إلى نفقات مستمرة وغير مضمونة النتائج.

كذلك يستمر تنظيم تحسين محرك البحث خلال 24 ساعة باليوم، 7 أيام بالأسبوع، 365 يوم بالسنة. لذلك يعد تحسين محرك البحث من بين أفضل وسائل التسويق الفعالة من حيث التكلفة، وقد يتمكن من زيادة نسبة مبيعات المنتجات أو الخدمات التي يقدمها موقعك.

  • الجمهور المستهدف وتزايد إمكانية الوصول للموقع الإليكتروني وزيادة نسبة مشاهدة الماركة او العلامة التجارية الخاصة بك :

يمكن لتهيئة الموقع لمحرك البحث أن يؤدي إلى زيادة عدد الزائرين الذين يبحثون عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها مجال العمل الذي يتميز به موقعك بشكل فعّال. عندما نضع في الاعتبار إجراءات تحسين محرك البحث فإننا نجد أنها تزيد من نسبة الوصول للمواقع الإليكترونية من قبل جميع المستخدمين.

يمكن لتحسين محرك البحث أن يقدم لمحة عامة دولية راقية للماركة التجارية مقابل نسبة إنفاق منخفضة نسبيا. سيؤدي تهيئة موقعك عبر الإنترنت إلى بناء علامتك التجارية وزيادة حصتك في السوق. سيظهر موقعك بعمليات البحث ذات الصلة بماركتك، وسيصبح الناس على دراية باسمك وبعملك التجاري.

  • جعل المواقع الإلكترونية سهلة التوجيه من قبل محركات البحث وسهولة الاستخدام :

عندما يتم تحسين محركات البحث بشكل ملائم، فإن كل الروابط  يجب أن تؤدي دورها بشكل مناسب، كما أن جميع الصفحات الإليكترونية يمكن الوصول إليها من قبل محركات البحث بطريقة مبسطة، مما يسهل على محركات البحث فهرسة وتصنيف المواقع الإليكترونية.

وعندما نضع في الاعتبار الإرشادات الرئيسية لتحسين محركات البحث فإن هذا يعني أن الزائرين سيمرون بتجربة مستخدم أفضل.

 

هذه لمحة سريعة عن أهمية تحسين محركات البحث ولماذا يجب أن تأخذ الأمر بمحمل الجد، وتبذل جهوداً فيه، وأستخدم الطرق الصحيحة وأبتعد عن الطرق الخاطئة بإستخدم تفنيات القبعة السوداء والسبام المزعج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد