كيف يعمل محرك البحث ؟… تفسير وشرح موجز

الزحف والفهرسة والترتيب والإسترجاع وتقديم الإجابات

كيف تعمل محركات البحث بشكل صحيح؟ اليك تفسير وشرح موجز لكيفية عمل محركات البحث والأنظمة التابعة لها من الزحف والفهرسة الى الترتيب والإسترجاع وتقديم الإجابات

كيف يعمل محرك البحث بالظبط ؟ كيف يبحث عن المعلومة ويقدمها لك انت الباحث ؟ كيف يبحث بلايين المواقع المفهرسة فيه ليأتيك بالنتيجة التي تطلبها ؟

أسئلة كثيرة قد يطرحها العديد من الأشخاص، فأليك تفسير وشرح موجز لكيفية عمل محركات البحث وأنظمتها.

تعتبر محركات البحث الطريقة المثلى التي تيسر من عملية تصفح الإنترنت والوصول للهدف والمعلومة التي تسعى إليها في أي زمان ومكان، ويعتبر محرك البحث جوجل أهمها وهو من أهم الاختراعات التي قدمها الإنترنت لمستخدميه، وبدون محركات البحث لفقد الإنترنت قيمة وميزة عظيمة.

يستخدم عدد كبير من مستخدمي محركات البحث المختلفة بشكل يومي، وقد لا يملكون المعرفة الكاملة بطريقة عمل محركات البحث، والسبب هو أن الكثير منهم لا يرى محرك البحث سوى أنه موقع مثله مثل باقي المواقع الأخرى .

كثيرة هي محركات البحث للاختيار من بينها وكل منها تستخدم خوارزميات مختلفة. وهذا يعني أن بعض المواقع ستعرض نتائجها بترتيب مختلف ، أو قد تُظهر نتائج مختلفة تمامًا.

من الضروري أن تعرف كيف تعمل محركات البحث بشكل صحيح. في السطور التالية سنفسر ونشرح بشكل موجز وبسيط لكيفية عمل محركات البحث والأنظمة التابعة لها.

كيف يعمل محرك البحث ؟

الزحف والفهرسة

هذين المصطلحين يعتمد عليهما عالم الويب بشكل كامل. اليك بعض المعلومات حول الزحف والفهرسة.

الزحف : عندما يزور محرك البحث موقعك على الويب لغرض التتبع، يتم تنفيذ هذه العملية بواسطة زاحف. زاحف جوجل على سبيل المثال يدعى جوجل بوت و معروف أيضا بالروبوت أو سبايدر أو العنكبوت.

الزحف بشكل مبسط يعني اتباع مسار.

لنأخذ زاحف جوجل على سبيل المثال :

في عالم تحسين محركات البحث ، الزحف يعني متابعة الروابط الموجودة في موقعك. عندما يأتي برنامج جوجل بوت إلى أي صفحة على موقعك في الويب ، فإنه يتبع الصفحات الأخرى المرتبطة بهذه الصفحة على موقع الويب الخاص بك.

هذا هو أحد الأسباب التي تدفعك الى إنشاء خريطة XML للموقع ، حيث إنها تحتوي على جميع الروابط في موقعك ، ويمكن أن يستخدمها برنامج الروبوت للبحث عميقاً في موقعك وإستكشاف أي تغيرات او تحديثات أضيفت على موقعك.

يقوم جوجل بوت باستعمال خوارزمية تُظهر الموقع الذي قام بالزحف إليه، وعدد المرات التي تم فيها الزحف، وعدد الصفحات الموجودة على الموقع – تلك التي تسمح أنت بالزحف اليها-. هذه المعلومات موجودة في لوحة البحث الخاص بجوجل Google Search Console .

الطريقة التي يتوقف بها الزحف إلى أجزاء معينة من موقعك هي باستخدام ملف Robots.txt.

الفهرسة : بعد إجراء الزحف، يتم وضع النتائج التي وجدها الزاحف في فهرس أي قاعدة بيانات موقع البحث على الويب مثل جوجل.كوم.

الفهرسة هي عملية إضافة صفحات موقع الويب إلى محرك البحث

لنأخذ فهرسة جوجل على سبيل المثال :

سيزحف محرك بحث جوجل إلى صفحاتك ويفهرسها استنادًا إلى علامات الميتا التي أضفتها الى صفحاتك ” فهرسة – index” او “عدم فهرسة – no-index” . تشير علامة “عدم الفهرسة” لجوجل بوت بأن هذه الصفحة لا تريد إضافتها إلى فهرس بحث الويب.

من الأفضل بشكل عام في عالم السيو السماح لمحركات البحث بفهرسة الأجزاء الحيوية فقط من موقعك على الويب وعدم فهرسة الصفحات المكررة والتي لا لزوم لها.

هناك ملايين المواقع على الشبكة العنكبوتية، ولا يرضى الكثير من أصحاب المواقع عن معدل الزحف والفهرسة الذي يقوم به محرك البحث وقد يتساءلون عن سبب عدم الزحف وفهرسة محتواهم بسرعة.
هناك عدة عوامل تلعب دوراً مهماً في هذا الشأن ومنها : اسم النطاق والروابط الخلفية والروابط الداخلية وخريطة الموقع XML والمحتوى المكرر وعنصر الرابط القانوني والعلامات الوصفية وغيرها.

الترتيب والإسترجاع

بعد ان تفهم محركات البحث نوع المعلومات التي يبحث عنها المستخدم، تقوم بتحديد الصفحات التي سيتم عرضها في  صفحات نتائج محرك البحث SERPS وفي أي ترتيب.

هذا يتم من خلال استخدام خوارزميات ترتيب محرك البحث.

الخوارزميات هذه تطورت وأصبحت معقدة للغاية مع مرور الوقت. هي أجزاء من برنامج البحث العام وتحتوي على قواعد عدة تحلل الاستعلام الذي يبحث عنه المستخدم وما هي المعلومات المتوفرة في فهرسها التي يجب إرجاعها. ثم تعرض الصفحات التي يمكن أن توفر أفضل إجابة لطلب بحث معين.

محرك البحث مثله مثل كل موقع أخر يريد الحفاظ على مستخدميه ، لذلك هو بحاجة إلى إرجاع أفضل النتائج الممكنة بأسرع طريقة ممكنة .

اما أصحاب المواقع فيريدون عرض مواقعهم على نتائج البحث الأولى حتى يحصلوا على أكبر عدد من الزوار.

من أهم العوامل: التي تؤثر في عرض النتائج الأولى هي : العنوان وعلاقة المحتوى بالبحث، نوع المحتوى وجودته، جودة الموقع وتاريخ النشر وشعبية الصفحة ولغة الصفحة وسرعة صفحة الويب.

تقديم الإجابات

محركات البحث بشكل مبسط هي عبارة عن خدمة تُقدم الإجابات للمتصفحين عبر الإنترنت. عندما يقوم شخص بالبحث عبر محركات البحث، تقوم الأخيرة بعرض أعداد كثيرة من الإجابات. ترتيب هذه الإجابات لعرضها للمستخدم يكون وفقا لأكثرها شيوعاً وانتشاراً وذات صلة وإفادة لموضوع البحث.

عند قيام أي شخص باستخدام جوجل كمحرك بحث وعمل بحث عن أي موضوع، يتوجه جوجل بسرعة فائقة إلى الصفحات الذي قام بفهرستها أو أرشفتها قبل ذلك، ومن ثم يعرض الصفحات الملائمة لاستعلام البحث وفق قواعد حددها.

هكذا يتلقى الباحث على جوجل أفضل النتائج بصورة أسرع وبأقل مجهود. وهكذا تكمن فائدة محرك البحث جوجل في مساعدته للمتصفحين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد