أهم 5 استراتيجيات بناء الروابط الخلفية الموثوقة لتعزيز قوة المواقع

لم تعد استراتيجيات بناء الروابط الخلفية تعتمد على تلك الطرق العشوائية أو الأساليب التي تستهدف أكبر عدد ممكن من الروابط دون الاهتمام بالجودة. الأمر الآن يتطلب تمتع مسئول السيو بالكثير من الخبرة والمهارة وبعض المراوغة أيضًا للحصول على روابط خلفية ذات جودة عالية!

تعد معرفة استراتيجيات بناء الروابط الخلفية أمرًا أساسيًا لأي مشتغل بالسيو، حيث يخطئ من بظن أن الروابط الخلفية (Backlinks) مفيدة فقط في تحسين العلاقة مع محركات البحث وزيادة حركة الزيارات الوافدة إلى المواقع. الآن ينظر مختصو السيو إلى الروابط الخلفية بطريقة أكثر شمولاً، حيث أنها أصبحت مصدرًا للحكم على سمعة الموقع ورتبته بل وحتى ثقة العملاء والأشخاص المتعاملين مع الموقع.

وعلى الرغم من أن بناء الروابط الخلفية قد يكون أمرًا مرهقًا وصعبًا ومملاً في بعض الأحيان، إلا أن أي موقع ناجح يجب أن تكون له استراتيجيات واضحة للحصول على الروابط الخلفية إذا أرد تحسين علاقته مع محركات البحث والحصول على زوار أكثر كخطوة تالية. ورغم أن أهمية الروابط الخلفية ما تزال كما هي في الماضي، إلا أن أساليب الحصول عليها قد تغيرت كثيرًا في الوقت الحالي، فلم يعد مثلاً من المفيد على الإطلاق نشر روابط لموقعك في تعليقات المدونات، أو إنشاء مزارع روابط، أو وضع موقعك في أكبر عدد من أدلة المواقع، في السطور التالية تتعرف على أفضل 5 من استراتيجيات بناء الروابط الخلفية في 2019.

أهم 5 استراتيجيات بناء الروابط الخلفية

1 الاستراتيجية الأولى: النشر في مدونات المواقع الكبرى

قد يبدو الأمر لك أقرب للمستحيل في البداية، لكن المعرفة الصحيحة لكيفية عمل هذه استراتيجية النشر في المدونات (Guest Post) تضمن لك الحصول على روابط خلفية قوية جدًا في النهاية، إليك الخطوات التي تحتاج إليها للبدء في الحصول على روابط خلفية في مدونات المواقع الكبرى:

  • ابدأ بإعداد قائمة بالمواقع التي لها علاقة بنشاطك أو مجال موقعك، الأمر سيستغرق منك بعض الوقت بالتأكيد، لكن إعداد القائمة سيوفر عليك الكثير من الوقت لاحقًا ويجعل عملك منظمًا وغير عشوائي.
  • قد تحتاج إلى غربلة القائمة بعد إنشائها، مثلاً لإزالة المواقع التي اكتشفت لاحقًا أنها لا تقبل النشر في مدوناتها من قبل أفراد خارج طاقمها الخاص، أو إذا وجدت مواقع منخفضة الجودة في قائمتك.
  • مرحلة التواصل مع محرري المدونات هي خطوة مهمة جدًا في رحلتك للحصول على الروابط الخلفية، يجب أن تكون انطباعًا جيدًا من رسالتك الأولى، يتلقى المحررون عادة المئات من الرسائل من قبل أشخاص يريدون فقط نشر روابط لمواقعهم في المدونة، يجب أن تتضمن رسالتك ما يثبت أن مساهمتك في المدونة ستكون مساهمة قيمة لزوار المدونة، وأن المنفعة ستكون متبادلة.
  • فور نيل الموافقة، اطلب من المحرر إمدادك بمتطلبات وقواعد النشر في الموقع لأنه من الوارد جدًا أن يرفض طلبك للنشر في حالة مخالفة قواعد الكتابة في المدونة، تأكد من مراعاتك لكل ما هو مطلوب منك في هذه الخطوة حتى تضمن قبول مساهمتك.
  • لا تفرط في وضع الروابط الخلفية في مساهمتك، يجب أن يبدو الأمر طبيعيًا تمامًا لكلِ من محرر المدونة، وأيضًا لمحركات البحث التي لا تحب بالتأكيد الروابط الخلفية التي تبدو مقحمة على السياق.
  • تتطلب هذه الطريقة الكثير من المجهود والعمل، يمكنك توقع عدم قبول 95% من طلبات النشر التي تتضمن روابط خلفية في مدونات المواقع (خصوصًا المواقع الكبرى،) لذا تحل بالصبر، ولا تيأس من المحاولة مرة أخرى إذا فشلت.
  • عملية نشر الروابط بهذه الطريقة تعتمد بشدة على العلاقات التي تكونها، لذا سيتوجب عليك إقامة الكثير من العلاقات والصداقات مع أصحاب المواقع العاملة في نفس نشاطك حتى لو لم يسفر التعارف الأول بينكم على قبول طلبك.

2 الاستراتيجية الثانية: اعرض محتوى موقعك على المواقع الأخرى كمرجع

قد لا تتخيل هذا، لكن الكثير من المواقع تبحث عن مراجع عالية الجودة يمكنها توجيه زوارها إليها لضمان حصولهم على المزيد من المعلومات عن مواضيع معينة، تعتمد هذه الاستراتيجية من  استراتيجيات بناء الروابط على إنشاء محتوى ذو جودة عالية أولاً، ثم مراسلة القائمين على المواقع ذات العلاقة وطلب وضع روابط إلى موقعك على شكل مرجع أو مصدر للتوسع، يعتمد نجاح هذه الاستراتيجية على جودة محتواك بالأساس، وطريقة تواصلك مع المواقع الأخرى وأيضًا بشكل جزئي على العلاقات الشخصية لك.

3 الاستراتيجية الثالثة: طلب كتابة المراجعات من المدونين

هذه الاستراتيجية مناسبة أكثر للمواقع التي تبيع المنتجات، ومثل طريقة النشر في المدونات ستقوم بإعداد قائمة بالمدونات التي تهتم بالمجال الذي تعمل فيه عن طريق استخدام محرك البحث ووضع بعض الكلمات المفتاحية ذات العلاقة، ومن ثم بكتابة رسالة ودودة تطلب فيها من المدونين مراجعة منتجك وكتابة رأيهم به. لفعل الأمر بشكل أفضل اتبع النصائح التالية:

  • عرف نفسك بشكل مفصل وأيضًا تحدث عن منتجك بشكل يعطي المعلومات التي يحتاج إليها الطرف الآخر كاملة.
  • اعرض إرسال منتجك إلى الطرف الآخر مجانًا إذا كان يرغب في ذلك لمراجعته.
  • ربما لا يكون جميع المدونين مهتمين بمنتجك، لذا ستحتاج إلى مراسلة عدد كبير منهم لضمان أن يوافق بعضهم في النهاية.
  • في حالة الرفض اعرف الأسباب وحافظ على علاقة جيدة مع المدون لأنه من الممكن وجود تعاون بينكم في أمر آخر مستقبلاً، النجاح في هذه الطريقة يعتمد أيضًا على العلاقات الجيدة مع مجتمع المدونين ومراجعي المنتجات.

4 الاستراتيجية الرابعة: أدلة المواقع.. وسيلة قديمة لكنها ما تزال فعالة

رغم كونها من الوسائل القديمة جدًا للحصول على روابط خلفية، إلا أن أدلة المواقع ما تزال واحدة من أفضل استراتيجيات بناء الروابط الخلفية اليوم، لكن بدلاً من الأسلوب العشوائي القديم والذي يقوم فيه  مالك الموقع بنشر روابط لموقعه في أكبر عدد ممكن من أدلة المواقع، ينصح خبراء السيو حاليًا بالتركيز على الأدلة المتخصصة وغير العامة، أو الأدلة المحلية في حالة المواقع الموجهة إلى جمهور محلي.

تسمح معظم أدلة المواقع بإرسال طلبات نشر للمواقع بها، لكن عليك أن تقرأ الإرشادات الخاصة بإرسال تلك الطلبات لأنها ستؤثر على قبول أو رفض إضافة موقعك، لكن كما ذكرنا ابتعد عن الأدلة العامة أو التي تضم أعدادًا هائلة من المواقع فيها لأنها غير مفيدة على الإطلاق.

5 الاستراتيجية الخامسة: استخدم مواقع الأسئلة من استراتيجيات بناء الروابط الخلفية الجيدة

مواقع الأسئلة والإجابات (مثل Quora وإجابات Yahoo!) واحدة من أفضل استراتيجيات بناء الروابط الخلفية، تعتمد هذه الطريقة على استغلال خبرتك في موضوع معين والإجابة على استفسار أحد الأشخاص بشكل موسع وفي أثناء ذلك يمكنك الإشارة إلى محتوى قمت بكتابته عن طريق رابط إلى هذا المحتوى.

تأكد أولاً من أنك قادر على تقديم إجابة شافية ومتكاملة عن موضوع السؤال، ﻷن المنشورات التي بغرض نشر الروابط فقط في هذه المواقع قد تؤدي إلا إغلاق عضويتك نهائيًا، يجب أن يكون الأمر طبيعيًا والفائدة متبادلة، أنت تقوم بإفادة الآخرين بخبراتك وتجيب عن أسئلتهم، ومقابل ذلك تعزز موقعك برابط خلفي.

أخيرًا تذكر أن الروابط الخلفية مجرد وسيلة وليست هدفًا في حد ذاتها، وأنه لا يجب إهمال الجوانب الأخرى في السيو مقابل الاهتمام بالروابط الخلفية فقط. أيضًا تذكر أن المحتوى الجيد هو الوسيلة الطبيعية للحصول على الروابط الخلفية وأن كل الاستراتيجيات المذكورة بعالية إنما هي وسائل مساعدة في هذا المجال فقط..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد