يسهم أسلوب تصميم المواقع بشكل كبير في جذب الزوار أو تنفيرهم من موقعك، فعندما تقوم بالبحث عن أي شيء يهمك في محرك البحث تظهر لك العديد من النتائج وقد تختبر أكثر من نتيجة لتجد ما تبحث عنه بالشكل الأفضل، ولكن في كثير من الأحيان لا يكون المحتوى فقط هو المتحكم في اختيارك للموقع الذي تحصل على المعلومة من خلاله فتصميم الموقع مهم جدا في إيجاد ما تبحث عنه بسهولة، فإذا كان موقعك معقد التصميم فغالبا سوف يفضل المستخدم البحث عن موقع أخر، وهنا نشير إلى أهمية البساطة في تصميم الموقع وليس المعني هنا بالبساطة وجود خلل بالموقع ولكن يمكنك الاستغناء عن ما تراه غير مفيد لموقعك ويزعج الزوار.

وفي هذا المقال سوف نعقد مقارنة بسيطة بين البساطة مقابل التعقيد في أسلوب تصميم المواقع وأهم العناصر التي يجب مراعاتها بالموقع.

[bs_smart_list_pack_start][/bs_smart_list_pack_start]

تناسق القالب

تناسق القالبكلما كان القالب المستخدم منسق جيدا أصبح أفضل وجذاب للزوار حيث أن التعقيد في شكل القلب يجعله يبدو غير متناسق وينفر الزوار سريعا من الموقع. الزائر لن يضيع وقته في فهم موقعك فهو يريد الحصول على المعلومة التي تشغل باله سريعا ولا يهتم كثير للزخارف الزائدة في موقعك. لا بد أن تراعي بساطة موقعك بشكل كبير حتى لا تشتت تركيز المستخدم في التركيز على المحتوى. وهنا تعتبر عملية اختيار القالب المناسب لطريقة عرض المحتوى مهم جدا فتأكد أن القالب يظهر تخصصك بشكل جيد دون المبالغة.

تقسيم الموقع

تقسيم الموقعتقسيم الصفحة الرئيسية والصفحات الفرعية بموقعك مهم جدا. فلا بد من تحديد الأقسام بشكل جيد ويسهل على الزائر الوصول لهدفه، فكتابة محتوى مع عدم وضعه في تقسيم ووصف مناسب له يشكل عقبة كبيرة في وصول الزوار لمحتوى موقعك والتنقل بين صفحاته للبحث عن أشياء تهمهم. التعقيد في التقسيم من أكثر الأسباب التي تؤدي لرحيل الزوار سريعا عن موقعك وزيادة معدل الارتداد عن موقعك.

 

سرعة الموقع

سرعة الموقعسرعة الموقع عامل مهم جدا للزوار في موقعك ومن الطبيعي الاهتمام به والعمل على تحسين تجربة المستخدم داخل موقعك لكسب ثقة المستخدم وعودته للموقع مرة أخرى. بل والأهم سهولة وسرعة التنقل بين صفحات الموقع. فمن المعلوم انه كلما كان تصميم الموقع بسيطا كان أسرع في تحميل صفحاته وزاد من وقت بقاء الزائر بالموقع، بينما إن كان معقداً بات أثقل في التحميل وبالتالي يبطىء ظهور عناصر الموقع. هذا قد يدفع المستخدم الى الرحيل بسهولة لأنه لا يمتلك الوقت لذلك. كما أن التصميم المعقد يبطئ من سرعة قراءة المستخدم لموضوعك بسبب تشتت الانتباه بالعناصر الكثيرة الموجودة.

 

[bs_smart_list_pack_end][/bs_smart_list_pack_end]
خاتمة

أظن الآن أنك تستطيع اختيار ما تريد فعلة في أسلوب تصميم المواقع الخاصة بك بشكل كبير واختيار الشكل المناسب لك دون إضافة أشياء ليست لها فائدة وتعقد شكل الموقع بدون داعى، والأهم أن الزائر يفضل البساطة في التصميم مع التنسيق الجيد للموقع دون المبالغة وكذلك جوجل يفضل المواقع البسيطة التي تلبي احتياجات الزائر عن تلك المعقدة التي لا يستطيع فهمها بشكل أسرع.

 

آخر تحديث: 9 يونيو، 2018