خدمة جوجل أناليتكس مهمة جدا لأي موقع من أجل الحصول على التحليلات والتقارير باستمرار حول مستخدمي الموقع. من خلال ربط موقعك بخدمة جوجل أناليتكس تحصل على تنبيهات دورية من جوجل ونصائح بشأن موقعك لتحسين الموقع وتحقيق استفادة أكبر وأيضا جعل الموقع جذاب للزوار ويقدم لهم المعلومات التي يبحثون عنها. كما تستطيع من خلال حسابك على جوجل أناليتكس تحديد العديد من النقاط وأهمها عدد الزوار وعدد الجلسات على الموقع وعدد النقرات على كل صفحة في الموقع والمكان الذي يأتي عن طريقه الزوار وأيضا النطاق الجغرافي للزوار وأماكن تواجدهم. كذلك يحدد لك سرعة تحميل صفحات موقعك وهنا يتم طرح سؤال مهم من قبل بعض المستخدمين وهو: هل يبطئ استخدام جوجل أناليتكس موقعي؟

استخدام جوجل أناليتكس

والإجابة هنا بالطبع لا إلا في حالة واحدة.

لا يؤثر ربط الموقع بخدمة جوجل أناليتكس على سرعة الموقع إطلاقا ولكن ما يمكن أن يؤثر على سرعة الموقع هو إضافة جوجل أناليتكس التي يتم إضافتها الى نظم إدارة المحتوى مثل الووردبريس. فمن المعروف أن الإضافات تبطئ من سرعة الموقع من خلال الملفات التي تضيفها للموقع لذلك ننصح بعدم استخدام إضافات لست بحاجة لها .

ومن الإضافات التي يمكن الاستغناء عنها بكل تأكيد إضافة جوجل أناليتكس التي تقوم بوضع شفرة التتبع الخاصة بخدمة جوجل أناليتكس في صفحات الموقع كلها مرة واحدة تلقائيا. ولكن يمكنك وضع شفرة التتبع في كل صفحات الموقع يدويا في ملفات الترويسة او الفوتر وبذلك لن تكون للإضافة المذكورة اعلاه اي أهمية على الموقع ويمكن حذفها نهائيا وتوفير المساحة.

شفرة جوجل أناليتكس

استخدام جوجل أناليتكس لا يضر بموقعك على الإطلاق، فشركة جوجل تضع سرعة الموقع كعامل ولو ثانوي من عوامل ترتيب المواقع في محركات البحث، وكذلك الجمهور يفضل المواقع التي تتميز بالسرعة.

كما أن خدمة جوجل أناليتكس مقدمة من شركة جوجل فمن غير المعقول أن تضع السرعة عامل في ترتيب الموقع ثم تقدم لك خدمة تبطئ موقعك.

وعند ربطك لموقعك بخدمة جوجل أناليتكس لن تنتقل أي ملفات لموقعك وتشغل مساحة على الاستضافة فالربط يتم عن طريق شفرة تتبع بسيطة يتم إضافتها للصفحات على الموقع.

وبهذا نكون قد وضحنا الإجابة على السؤال المطروح: هل يبطئ استخدام جوجل أناليتكس موقعي؟،وكذلك لمحة سريعة لمدى أهمية استخدام جوجل أناليتكس في تحليل الزيارات على الموقع ومعرفة كل المعلومات عن الزائر بدقة، والاستفادة من نصائح جوجل بشأن تطوير الموقع وجعله ملائم لمحركات البحث والمستخدم في نفس الوقت وهو العامل الرئيسي الذي يسعى إليه صاحب أي موقع لتحقيق ما يهدف إليه سواء الربح أو عرض خدمات الشركات على الموقع.