ماهو تحسين محركات البحث السيو SEO وما هي فائدته ؟

تحسين محركات البحث : ادوات سيو مجانية

Oct
4

ماهو تحسين محركات البحث السيو SEO وما هي فائدته ؟

10/04/2015 12:00 AM بواسطة زكريا السيد في معلومات سيو


تحسين محركات البحث SEO هي مجموعة من التقنيات تعزز فهم موضوع أو محتوى صفحة أو مجموع صفحات موقع ويب ما من قبل محركات البحث المعروفة بالأورجانيك Oganic (الطبيعية أو المجانية)، تسعى هذه العملية إلى تحسين رؤية مواقع الويب على صفحات نتائج محرك البحث (...Google Yahoo)، عن طريق توفير أقصى قدر من المعلومات عن محتوى صفحة ويب لروبوتات (Robots) محرك البحث، وذلك بالإعتماد أساساً على كلمات مفتاحية ذات صلة بالمواضيع الرئيسية للموقع.

يفترض عموما تمركز موقع ما جيداً في حالة تواجده بين النتائج العشرة الأوائل من البحوث المجراة حول الكلمات المفتاحية المتعلقة على وجه التحديد بالمواضيع الرئيسية للموقع.

تقنيات الSEO

تحسين موقع ويب يمر من خلال تطوير تقنيات داخلية متعددة: اتاحة الوصول إلى المحتوى، الترميز الدلالي (Semantic coding)، إنجاز بنية شجرية محسنة،تكوين ترابط داخلي للصفحات، إضافة محتوى جديد. لكن هناك  عوامل خارجية أخرى ستؤثر بشدة على رفع مكانة الموقع في أعين محركات البحث؛ عدد ونوعية الوصلات الخارجية المرتبطة بالمحتوى الداخلي، والإشارات التي تقدمها الشبكات الاجتماعية كلها عوامل تؤثر بشكل إيجابي.

تحليل الوصلات :

لدى محركات البحث القدرة على قراءة محتوى روابط المواقع/الصفحات URL كنص. وإذا كان صحيحا أن عملية تحسين تمركز موقع يبدأ مع جودة وملاءمة مضمونه للمتصفحين، فإن كل شيء مهم في تحسين موقع ويب على مستوى محركات البحث، بما في ذلك المسارات، وصلات URL كل صفحة.

محركات البحث تقرأ بشكل جيد للغاية نص الURL وهكذا فإن هذا الأخير يعتبر أفضل الكلمات المفتاحية، وهو ما قد يفسر ارتفاع أسعارها. على سبيل المثال إذا كان إسم المجال Jamal.com يستضيف موقع ويب خاص بالMP3 ، فإنه من الأفضل تسمية صفحاته Jamal.com/mp3.html بدلا من Jamal.com/page_1.html. جوجل يحلل المواقع كزائر، لذا فيجب أن تكون عناوين الوصلات URL منطقية وذات صلة بمحتوى صفحاته.

تقنيات القبعة البيضاء والقبعة السوداء :  

يتم التعامل مع الSEO بطرق مختلفة، يمكن عموماً أن نقسمها إلى تقنيتان اساسيتان وهي مايطلق عليه بالقبعة البيضاء "White hat" و القبعة السوداء "White hat". تعتمد تقنية   القبعة البيضاء على خلق محتوى عالي الجودة وملائم للمستخدم. من أهم خصائص هذه التقنية هي إستخدام كلمات مفتاحية دقيقة وملائمة، بناء روابط داخلية وخارجية "Link Building"؛ أي خلق محتوى جيد على مستوى المدونات "blogs" والدلائل "Directories" للحصول على وصلات العودة "Backlinks". أما تقنية القبعة السوداء فتعتمد على استخدام كل الوسائل المتاحة، كشراء الروابط بالجملة أو إعتماد طريقة إخفاء النصوص المشبعة بالكلمات المفتاحية وذلك عن  طريق جعلها بنفس لون الخلفية أو باعطائها سمة شفافة. هذه التقنية تؤدي في عدة مناسبات إلى إزالة المواقع المعتمدة عليها من فهرس Google أو محركات البحث الأخرى.

إختيار الكلمات الرئيسية :

قبل بدء عملية الSEO ، فمن الضروري تحديد واختيار الكلمات الرئيسية.هناك استراتيجيات استهداف مختلفة يمكن الإعتماد عليها، قد ندكر منها على سبيل المثال طريقة  استهداف الطلبات العامة (TV، شقة، رحلات الجوية الرخيصة...)، فبالرغم من المنافسة التي تعرفها هذه الطلبات "Requests"،  إلا أنها تشمل حجم كبير من حركة المستخدمين. و بالمقابل فإن الطرق التي تعتمد على تقنية الذيل الطويل "Long tail" تستهدف جمهور محدد. وفي حالة إستخدام هذه الإستراتيجية فمن الضروري إستخدام عدد كبير من العبارات الرئيسية.

لتحديد الكلمات الرئيسية الخاصة بك، هناك العديد من الأدوات:

  • أداة اقتراح الكلمات الرئيسية من برنامج Google AdWords.
  • اقتراحات البحث المقدمة من المحركات؛
  • أدوات مثل SEMrush.

يتم ترتيب الكلمات الرئيسية بناء على عدة معايير:

  • حجم حركة المرور المحتملة؛
  • معدل التحويل المقدرة؛
  • القدرة التنافسية للكلمة.

لتحسين المحتوى، عليك أن تفكر في :

  1. تحديد ما يبحث عنه المستخدمون (= ما هي الكلمات الرئيسية المستخدمة)
  2. تكييف خط التحرير على أساس المعاجم المستخدمة من قبل مستخدمي الإنترنت، وبالتالي تنظيم محتويات الموقع وفقا لاحتياجات المستخدم
  3. كتابة الوصلات URL بمهارة إعتماداً على المحتوى، ونقلها بشكل فعال (HTTP) وتنسيق المعلومات بشكل صحيح ومرتب (HTML).

العلامات الفوقية Meta-Tags

تتميز العلامات الفوقية (Meta-Tags) بعدة خصائص : تقديم عنوان الصفحة وملخص لمحتوياتها، إبلاغ الروبوتات عن تفاصيل معينة من الموقع، مثل اللغة، نوع الصفحة التي يتم تصفحها، ترميز الأحرف المستخدمة، مؤلف من الصفحة، الخ...تستخدم أيضا العلامات الفوقية لإعادة توجيه المتصفحات إلى صفحة أخرى تلقائيا، لمنع التخزين المؤقت و لفهرسة الصفحة عن طريق محركات البحث.

رمز التعريف الذي يحترم لغة الترميز لإنشاء صفحات الويب (Hypertext Markup Language)  يكون محصوراً بين الوسم <head> و </ head> في بداية الصفحة وذلك على النحو التالي :

<meta name="robots" content="all, index, follow" />

هذه العلامة الوصفية تعطي توجيهات للروبوتات لمراقبة وتفتيش الصفحة. ومع ذلك، فإن المبادئ التوجيهية الإفتراضية الروبوتات هي على وجه التحديد على هذا النحو، مما يجعل من غير الضروري استخدام هذه العلامة مع سمات "All,Index,Follow".  الكود المعكوس على النحو التالي : 

<meta name="robots" content="noindex, nofollow">

تحليل التسجيل Log analysis

الروبوتات، عند وصولها إلى الموقع تترك بصمة على الخادم في ملف السجل. مرورهم يمكن التعرف عليه عن طريق "توقيع" فريد من نوعه.

تحسين المحتوى Optimizing content

فيما يتعلق بمضمون المواقع، المنحى أصبح موجهاً نحو البحث الدلالي المقترح من جوجل لأن طريقة البحث هذه تناسب طريقة صياغة الأسئلة من طرف المستخدمين على شبكة الإنترنت، وخاصة مع تقنية  الطلبات الصوتية المنجزة من الهاتف.

تتبع المراكز والفهرسة  

رصد الفهرسة للتحقق من أن المحرك يتعرف دائماً على الصفحة التي تهمنا. حيث أنه ليس من المفيد عمليا  تسجيل المواقع في محركات البحث في حالة ما إذا كانت مفهرسة سلفاً.

رصد المراكز لتحسين ترتيب الموقع وفقاً للكلمات الرئيسية المهمات بالنسبة لنا. 

يجب أن يتم تنفيذ تتبع الفهرسة في الدلائل الموضوعية والعامة بشكل متكرر للحفاظ على الشعبية المكتسبة أو لتحسين ذلك من خلال زيادة عدد ونوعية وصلات العودة (Backlinks) نحو الموقع.

معايير الSEO 

هناك المئات من المعايير التي تستخدمها خوارزميات تحديد المواقع، وهنا نذكر بعض أهمها :

  • شعبية الصفحة
  • أهمية الصفحات المرتبطة 
  • نص الوصلات المؤدية للصفحة   
  • مدى ملاءمة الصفحة
  • مؤشر ثقة الصفحة
  • أقدمية الموقع
  • سلطة اسم النطاق
  • رتبة الصفحة  (Page Rank) 
  • نوعية الروابط في هذه الصفحة

ما الفائدة من الSEO ؟

غالبا ما ينظر لعملية تحسين محركات البحث باعتبارها وسيلة جيدة لتجنب إنفاق الأموال الطائلة على الحملات الإعلانية عن طريق تحسين الترتيب على مستوى نتائج محركات البحث العضوية المجانية. لكن التفكير في أن الSEO سوف يضعك بين النتائج العشرة الأولى على جوجل خلال فترة قصيرة يعتبر أمر خاطئ، فعلى من يريد إستثمار وقته و ماله في هذه العملية أن يأخد بعي الإعتبار أن تحسين ترتيب موقع ما يتطلب مجموعة مدروسة جيدا من الكلمات الرئيسية ومدة زمنية قد تعد بالأشهر أو بالسنوات. 



اترك تعليقاً
الرجاء إضافة التعليقات الخاصة بك هنا.