6 خطوات أساسية لبناء صفحة ويب صديقة للسيو

تحسين محركات البحث : ادوات سيو مجانية
Sep
30

6 خطوات أساسية لبناء صفحة ويب صديقة للسيو

09/30/2015 12:00 AM بواسطة زكريا السيد في تصنيف : نصائح سيو


 

موقع الويب الخاص بك هو واحد من أهم الأصول التي تستند عليها أعمالك ومشاريعك، لذلك فمن الضروري التأكد من أنه يتلقى الرعاية التي تتناسب معه. فما من شك انك عند امتلاكك لموقع ويب فإنك تتمنى أن يعثر الناس على منتجاتك وخدماتك عند قيامهم بطلبات بحث عبر محركات البحث. ليس ذلك فحسب، بل إنك تريد منهم العثور على أكثر الصفحات ملائمة لطلبات بحثهم على موقع الويب الخاص بك. وفي الأخير، وبعد أن يتم العثور على صفحتك في نتائج البحث، فإنك تريد منهم أن يختاروا  النقر على الرابط الخاص بك وسط لائحة روابط خاصة بالمنافسين. وفيما يلي ستة عوامل يجب أن تتوفر عليها كل صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك لإعطائك فرصة أكبر للظهور في نتائج البحث والحصول على عدد أكبر من النقرات :

 

1. موضوع فريد

أولا، سوف تحتاج إلى تحديد موضوع كل صفحة تقريبا. دعونا نفترض أنك تمتلك محل لبيع الملابس وانه لديك صفحة معينة على موقعك مخصصة لكل نوع من الملابس التي تبيع: بدلات رياضية، فساتين، أحذية، وما إلى ذلك. كل من هذه الصفحات يجب أن يكون لها محتوى فريد. هذا لا يعني أنه لا يمكنك إنشاء عدة صفحات ملابس. طالما أن المنتجات والمحتوى فريد، فيمكنك إنشاء كل ما  تعتقد أنك تحتاج إليه من صفحات. يمكن أن تنشئ صفحات للبدلات الرياضيات الخاصة بالرجال،النساء والأطفال؛ أو صفحات خاصة بالفساتين الصيفية، فساتين السهرات...إلخ.

بعد تحديد موضوع فريد لكل صفحة، يأتي الوقت للقيام ببعض الأبحاث الخاصة بالكلمات الرئيسية . حيث ستكون هذه الأخيرة هي العمود الفقري لكيفية تطوير وتحسين المحتوى على صفحة الويب الخاصة بك.  أوصي بقراءة هذا المقال حول كيفية القيام البحث عن الكلمات الرئيسية للتأكد من كنت تستهدف الكلمات الصحيحة في كل صفحة قبل الذهاب إلى الخطوة التالية.

2. عنوان فريد

يظهر عنوان كل صفحة ويب في نتائج البحث، وكذلك في الجزء العلوي من علامة التبويب المفتوحة، كما هو موضح أدناه باللون الأحمر.

 عنوان فريد

يجب أن يكون كل عنوان صفحة فريد. وهذا يساعد محركات البحث على التعرف الموضوع الملائم لكل صفحة، ويساعد أيضا المستخدمين على إيجاد موقعك في نتائج البحث. يجب أن يحتوي العنوان على 55 حرفا على الأكثر؛ وفي حالة ما تجاوز النص هذا العدد من الحروف فإنه سيظهر مبثوراً في نتائج البحث. يتوفر  برنامج MOZ المتخصص في السيو على أداة رائعة لمعرفة الشكل الذي سيبدو عليه عنوانك في نتائج البحث. لذا فإذا كنت غير متأكد من أن العنوان الخاص بصفحتك يستجب لشروط العرض المطلوبة، فانني أنصح أن يتم التحقق من ذلك مع أداة معاينة العنوان المتورط من قبل MOZ.

يستحسن إدراج الكلمات الرئيسية التي اخترتها للصفحة داخل العنوان. فالعناوين هي واحدة من العوامل التي تستند عليها محركات البحث لتحديد موضوع كل صفحة، لذلك فمن المهم أن تشمل الكلمات الرئيسية. المستخدمين بدورهم يكونون أكثر إستعداد للنقر على نتيجة البحث الخاص بك إذا ما كان العنوان يصف بشكل دقيق محتوى الصفحة، وذلك بالإستناد على الكلمات الرئيسية التي تم البحث عنها. في حالة ما إذا كان ليس بإمكانك إدراج جميع كلماتك الرئيسية في العنوان، فمن الضروري التركيز على أهمها وفقا لأكثرها طلباً من طرف المستخدمين. ويستحسن أيضا إدراج اسم العلامة التجارية الخاصة بك في العنوان، ويفضل أن يكون ذلك في نهايته.

 

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في كتابة عنوان لصفحة "بدلات رياضية للنساء"، قد تكون كلماتك الرئيسية على النحو التالي:

• بدلات رياضية للنساء

• بدلات مريحة للنساء

• بدلات صيفية للنساء

يمكن أن يكون العنوان الخاص بصفحتك هو :بدلات رياضية صيفية (مريحة) للنساء | اسم العلامة التجارية

العنوان يشتمل على كل كلمات العبارات الرئيسية، إضافةً إلى اسم العلامة التجارية، ولا يتجاوز عتبة ال55 حرفا. 

 

3.  علامات الترويسة Header Tags 

يجب أن تكون لكل صفحة علامات ترويسة فريدة من نوعها. علامة الترويسة الأساسية، والمعروفة باسم العلامة أو الوسم H1، عادة ما تكون هي العنوان الرئيسي للصفحة. يكون هذا العنوان بحجم كبير وربما مكتوب بخط  عريض من أجل أن يبرز بشكل واضح. من المهم أن تدرج الكلمات الرئيسية في العلامة H1 لأن محركات البحث تعطي علامات الترويسة وزنا أكبر من النص العادي على الصفحة. يجب أن يكون لكل صفحة علامة H1 واحدة فقط . غير أن هناك غيرها من علامات الترويسة  الأقل أهمية لكن المؤثرة التي يمكنك استخدامها أيضا (H2 إلى H6)، تعطى علامة H1 الوزن الأكبر من طرف محركات البحث فيما تعتبر علامة H6 الأقل أهمية. ينصح فقط استخدام علامات الترويسة التي تشعر أنها ضرورية. تجدر الإشارات إلى أنه على الرغم من وجوب احتواءكل صفحة على علامة H1 واحدة فقط، فإنه من الممكن أن تحتوي على علامات H2 ،H3...متعددة

 

 كما يمكنك أن ترى في المثال التالي، العلامة H1 تحيل إلى العنوان الرئيسي "اللوازم المكتبية". هذا الأخير هو نقطة التركيز الأساسية للصفحة وواحدة من الكلمات الرئيسية الأساسية. هناك نوعان من الوسوم H2 التي تحتوي أيضا على بعض الكلمات الرئيسية. ومع ذلك، فإن حجم نصها هو أصغر قليلا بالمقارنة مع نص العلامة H1، و بالتالي فانها أقل أهمية بالنسبة لمحركات البحث.

 

علامات الترويسة

 

4. ميتا وصف فريدة

وصف ميتا هو مقتطف صغير من النص يظهر تحت العنوان على مستوى نتائج البحث، كما هو موضح أدناه باللون الأحمر.

 ميتا وصف فريدة

أوصاف ميتا ليس لها تأثير على الترتيب في محركات البحث، لكنها تساهم في نسبة النقر إلى الظهور. فأنت تحتاج أن تكتب وصفا مقنعا يحدد موضوع تلك الصفحة ويشمل أيضا نداء إلى الفعل Call-to-Action. في المثال أعلاه، يتوقع المرء أن يجد تشكيلة من أحدث موديلات الأحذية على الصفحة. يحتوي المثال أيضا على إجراء نداء إلى الفعل بأسلوب غير مباشر عن طريق إغراء الزبائن بالشحن والتوصيل المجاني للمقتنيات إلى كافة مدن السعودية.

5. بنية العنوان URL 

تعتبر بنية العنوان URL أمراً مهماً في عملية إنشاء صفحات صديقة للسيو. فعندما يكون ذلك ممكنا، يستحسن التأكد من أن عناوين صفحات الموقع الخاصة بك سهلة القراءة وتحتوي على كلمات رئيسية. دعونا نلقي نظرة على  الصفحة رقم 3  من لوازم المكتب كمثال على ذلك. عنوان الموقع هو: https://www.gosafeguard.com/office-supplies/. وينبغي أن يتكون عنوان URL من كلمات من أحرف صغيرة مفصولة بعوارض، كما رأينا في مثال "الوازم المكتبية". وكلما  تعمقت شيئاً فشيئاً داخل الموقع، يجب عليك الاستمرار في متابعة نفس النسق. على سبيل المثال، إذا ضغطت على صفحة خراطيش الحبر من صفحة اللوازم المكتبية، عنوان الURL لتلك الصفحة سيكون كالتالي  https://www.gosafeguard.com/office-supplies/toner-cartridges/. خراطيش الحبر هو مجلد فرعي من اللوازم المكتبية.

6. العلامات البديلة للصور وأسماء الملفات

بما أن محركات البحث لا يمكنها قراءة الصور، فإنه من المهم أن يتم إدراج نص عن كل صورة في تعليمات HTML البرمجية. وتسمى هذه الأخيرة العلامات البديلة للصور. إعطاء كل صورة علامة بديلة فريدة تصف بدقة موضوع الصورة، ويستحسن إذا كان ذلك ممكنا، إدراج كلمات رئيسية. يجب أن يتضمن اسم ملف الصورة الفعلي أيضا كلمات رئيسية. محركات البحث تبدي اهتماماً بالغاً لكل من العلامات  البديلة للصور وأسماء الملفات لتحديد موضوع مجال الصورة. ومثلما هو الحال في هيكل عنوان URL، فمن الأفضل استخدام العوارض (بدلا من مسافات الفراغ) بين كل كلمة من اسم ملف الصورة.

عند استخدامك لكل من هذه العوامل على مستوى صفحات الويب الخاصة بموقعك، فكن على يقين أنك تسلك الطريق الصحيح لتحسين تصنيفات كل صفحة من صفحات موقعك في محركات البحث. وبالتالي مضاعفة عدد الزوار على المادة القصير، و ضمان زبناء أو متصفحين دائمين على المستوى المتوسط والطويل.



اضف تعليقاً
الرجاء اضافة تعليقك هنا ادناه مع خالص الشكر