أساسيات البحث عن الكلمات المفتاحية او الكلمات الرئيسية

تحسين محركات البحث : ادوات سيو مجانية
Sep
29

أساسيات البحث عن الكلمات المفتاحية او الكلمات الرئيسية

09/29/2015 12:00 AM بواسطة زكريا السيد في تصنيف : الكلمات المفتاحية


في الماضي، كان يعتمد الكثير من محسني محركات البحث SEO ومشرفي المواقع على ضخ أقصى ما يمكن ضخه من الكلمات المفتاحية او الرئيسية داخل صفحات مواقعهم بطرق عشوائية وغير مدروسة بهدف الرقي في نتائج البحث، أما الأن فقد تغيرت عدة عوامل  جعلت عقلية جل محترفي هذا المجال تتغير وبالتالي فإن وصفة النجاح في الوقت الراهن هي استهداف النوعية بدلاً من الكمية مع التركيز على المستخدم أولا ثم بعد ذلك محركات البحث. واحدة من أفضل الطرق لخلق نوعية محتوى جيدة هو إعتماد تقنيات البحث عن الكلمات الرئيسية وتطبيق ذلك بشكل منهجي ومدروس على كل صفحات موقعك الإلكتروني.

قبل أن نتطرق إلى كيفية العثور على أفضل الكلمات الرئيسية لاستخدامها في موقع الويب الخاص بك، دعونا أولا نبني بعض المعارف الأساسية.

محركات البحث :

محرك البحث هو برنامج يحدد ويبحث عن العناصر الموجودة في قاعدة البيانات والتي تتوافق مع عبارات، كلمات أو أحرف محددة من قبل المستخدم،  تستعمل خصوصا  لهدف إيجاد مواقع معينة على شبكة الإنترنت.

هناك بعض محركات البحث التي قد تكون معتادا عليها مثل جوجل، بنج، وياهو. و في المقابل، توجد العديد من المواقع الأخرى التي تناسب أيضا هذه المعايير وتؤدي تقريباً نفس المهام بما في ذلك فيسبوك، أمازون، خاصية البحث الصوتي للهواتف الذكية، وغيرها.

 

الكلمات الرئيسية او الكلمات المفتاحية : 

 

عندما أتكلم عن الكلمات الرئيسية، فإنني أشير إلى كل كلمة أو عبارة مكتوبة في خانة بحث المحركات من قبل المستخدمين. لنفترض أنك ترغب في تحميل برنامج لتصميم المواقع فسوف تكتب على سبيل المثال  "برنامج مكاو" في مربع البحث، حيث تعتبر عبارة "برنامج مكاو" في هذه الحالة كلمة أساسية.

استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة يساعدك على تقديم وشرح فعال للمنتجات والخدمات التي تقدمها إلى كل من الباحثين ومحركات البحث.

 

حجم البحث الشهري (MSV) : 

 

يعتبر حجم البحث الشهري من العوامل الأساسية في عملية اختيار الكلمات الرئيسية (يشار إليه أيضاً بمتوسط عمليات البحث الشهرية). هذا الرقم يظهر لك متوسط عدد المرات في الشهر التي تم فيها طلب بحث عن كلمات رئيسية معينة على طول السنة الماضية.

 

كونك خبير في منتج أو خدمة معينة يجعلك مورداً كبيراً في هذا المجال، ولكن هذا يعني أيضا أنك قد تستخدم المصطلحات الخاصة بمجال أعمالك لغرض بيع ما تعرضه من منتجات أو خدمات. أخذ حجم البحث الشهري في الاعتبار يساعدك على تحديد الكلمات الرئيسية التي ستقودك لإيجاد أفضل العملاء وجعلهم في متناول اليد. على سبيل المثال، دعونا نقول أنك تمتلك شركة ملابس رجالية وتحاول تحديد ما إذا كان يجب تسمية الصفحة باستخدام الكلمة الرئيسية " سراويل رجال" أو "بنطلون رجال". فعلى الرغم من أن كلا العبارتان تصفان بشكل فعال المنتج الذي تقدمه، إلا أن اعتمادك على خاصية MSV، سوف يجعلك تجد أن " سراويل رجال" يتم البحث عنها، في المتوسط 4400 مرة في الشهر مقابل 1300 مرة ل"بنطلون رجال". من هذا يتضح أن كلمة " السراويل "هو مصطلح أكثر شيوعا وإستخداماً مقارنة مع مصطلح " بنطلون ".

 

الآن وقد اطلعنا على بعد المفاهيم الأساسية، دعونا نبدأ دليل الخطوة بخطوة لإجراء البحوث على الكلمات الرئيسية.

 

كيف تقوم بالبحث عن الكلمات المفتاحية

 

الخطوة 1: إذا لم يكن لديك حساب في جوجل ادووردس، قم بزيارة مخطط الكلمات الرئيسية الخاص بجوجل ادووردس ثم انشئ حساباً. أما إذا كان لديك حساب، فقم بتسجيل الدخول!

الخطوة 2: بمجرد تسجيل دخولك لمخطط الكلمات الرئيسية، سترى هذه الوجهة.

 

 مخطط الكلمات الرئيسية

اضغط على أول قائمة منسدلة ("البحث عن كلمات رئيسية جديدة بإستخدام  عبارة أو موقع ويب اى فئة"). ينبغي أن تبدو النتيجة كما يلي.

 

 البحث عن كلمات مفتاحية جديدة

ماهو مؤطر باللون الأحمر في الصورة التالية هي بعض من المواضع الأساسية التي يجب التركيز عليها. 

 

 البحث عن كلمات مفتاحية جديدة الخطوة الثالثة

أولا دعونا نتحدث عن خانة التي تحمل عنوان ' الاستهداف'.

 

بالنقر على الخانة التي تحتوي على "كل المواقع". يمكنك أن تحدث موقعك الخاص ليكون محدد في رقعة جغرافية محددة أو واسعة، حسب الحاجة. وهذا بعد  فلترة كل المعلومات المتعلقة بالكلمات الرئيسية الملائمة للمنطقة الجغرافية التي حددتها. إذا كنت من أصحاب الأعمال المحليين وتستهدف منطقة معينة بالقرب منك، فإن هذا الفلتر هو إضافة كبيرة بالنسبة لك. في حالة ما إذا كنت تستهدف منطقة محددة جدا، قد يكون حجم البحث الشهري صغير نسبياً، ما يعني أن عدد سكان المنطقة الباحثين هو أصغر من ذلك بكثير.

 

 المواقع الجغرافية في البحث عن كلمات مفتاحية جديدة

بعد ذلك، دعونا نلقي نظرة على الخانة ذات العنوان "منتجك أو خدمتك". عند كتابتك لعبارة في هذه الخانة فينبغي أن تكون هذه الأخيرة كلمة أو عبارة تصف الصفحة التي تبحث عنها بشكل دقيق. على سبيل المثال، دعنا نفترض أنك تملك محل كعك وأنك في طريقك لإنشاء صفحة خاصة بكعكة الشوكولاتة التي تقوم ببيعها. الأمور تبدأ عن طريق كتابة عبارة "كعكة الشوكولاتة" داخل الخانة ثم الضغط على زر "الحصول على أفكار" الأزرق.  

 

الخطوة 3: بعد ذلك سيتم نقلك إلى صفحة جديدة. في البداية، سترى صفحة مع رسم بياني. تحت الرسم البياني ستلحظ نوعان من علامات التبويب: "أفكار المجموعة الإعلانية" و "أفكار الكلمات الرئيسية". انقر على علامة التبويب "أفكار الكلمات الرئيسية".

 

متوسط عمليات البحث الشهرية

 

هذا سينقلك إلى البيانات التي نريد حقا أن نتعمق فيها. وفيما يلي شرح مفصل لهذه الصفحة.

 أفكار الكلمات الرئيسية

الخطوة 4: عند هذه النقطة تتوفر لديك قائمة من المصطلحات التي قد تكون ذات صلة بموضوع صفحتك وقد حان الوقت بالنسبة لك لاختيار 3 إلى 5 كلمات رئيسية للتركيز عليها. اختيار المزيج الصحيح من الكلمات الرئيسية هو الأمر المستهدف. لهذا فالأمور الواجب مراعاتها هي ملاءمة العبارات، نوايا المستخدم، حجم البحث، والمنافسة.

الصلة/نوايا المستخدم: اسأل نفسك، إذا بحث المستخدم عن كلمة رئيسية معينة ووجد نفسه في هذه الصفحة،فهل سيعثر على ما يبحث عنه؟ فعلى الرغم من أن "وصفة كعكة الشوكولاتة" لديها حجم البحث الشهري مرتفع، فإن الباحث من المرجح ان لا يبقى طويلا داخل صفحة موجهة لبيع الكعك مسبق الصنع إلا إذا كنت تقدم وصفات على موقع الويب الخاص بك. بدلا من ذلك، يستحسن إغناء عبارات البحث لتتوافق مع منتجات محددة تقدمها  مثل " كعكة الشوكولاتة بالكوكو " أو " كعكة الشوكولاتة بالفراولة".

حجم البحث: البحث عن التوازن بين كلمات رئيسية أكثر شيوعاً ذات طلب مرتفع  وعبارات أكثر تحديدا ذات طلب منخفض عند تحديد الكلمات الرئيسية لاستهدافها. قد يكون من المغري أن نرغب فقط في التكيف مع العبارات ذات الطلب المرتفع ، ولكن من المهم أن نعتبر أن استهداف العبارات ذات الطلب المتوسط أو المنخفض بشكل منهجي  يمكن أن يكون عملاً أساسياً في إرتفاع الطلب على هذه الأخيرة. إذا كنت تبحث عن تحويل سلوك الزبائن، فسيكون من المنطقي بالنسبة إليك استهداف العبارات ذات الطلب المتوسط أو المنخفض مثل "شراء الكعك على الانترنت" بدلا من استهداف مصطلح شائع ذو طلب مرتفع جدا مثل "الكعك".

المنافسة: عند البحث على مصطلح "كعكة" أو "شوكولاتة" في محرك البحث فإنك تعثر  على مئات الأف النتائج. هذا يعني أن الحصول على المركز الأول في نتائج البحث سيكون أمراً صعباً، خاصة إذا كنت من أصحاب الأعمال الصغيرة. بدلا من ذلك، ركز على  نقاط قوتك وحدد المصطلحات التي قد يكون لها حجم بحث أقل، ولكنها ذات أهمية كبيرة. على سبيل المثال، عبارة "كعك الشام" لها 20 على مستوى متوسط حجم البحث، ولكنها ملائمة للغاية إذا كنت تملك متجر لبيع الكعك في دمشق أو بيروت.

البحث عن الكلمات الرئيسية قد يبدو أمر غير مريح في بداية الأمر، لكن مع القليل من الممارسة سوف تحصل على نتائج مرضية. تذكر دائماً أنه في نهاية المطاف، انت تبحث عن إنشاء موقعك الإلكتروني لخلق أفضل تجربة لزبائنك. اذا كنت دائماً مهتماً بالزبون، وتقدم معلومات مناسبة، فكن أكيداً أنك سوف تتقدم بخطوات على منافسيك، فليس كل منافسيك يتبنون نفس خطتك.

 



اضف تعليقاً
الرجاء اضافة تعليقك هنا ادناه مع خالص الشكر